02-أغسطس-2022
جدري القرود

جدري القرود

بعد أن أعلنت وزارة الصحة الاتحادية عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القرود (جدري النسناس) في السودان، في ولاية غرب دارفور، يحبس السودانيون أنفاسهم خاصةً بعد ظهور تاريخ لجدري القرود في السودان.

 وأوضحت الوزارة في تعميم صحفي اطلع عليه "الترا سودان"، إن الحالة لطالب يبلغ من العمر (16) عامًا. وتأكدت إصابته بجدري القرود الخميس الماضي بالمعمل القومي للصحة العامة (ستاك).ومع أنه لم تُسجّل أي حالات أخرى، بدأت السلطات في اتخاذ إجراءات احترازية للحد من انتشار المرض.

مسؤولة بالصحة: تعمل الوزارة على فحص الأشخاص المخالطين للحالة؛ لمعرفة عددهم والتحقق من إصابتهم

 استعدادات وحذر

أكدت مسؤولة الإعلام بقسم الأوبئة بوزارة الصحة ليلى حمد النيل في حديثها لـ"الترا سودان"، استعداد الوزارة للحد من انتشار المرض بتأهيل عدد من المراكز الصحية في كل ولايات البلاد إلى جانب تدريب الكوادر الطبية وتأهيل المعمل القومي (ستاك)، وذلك بتوفير كل المستلزمات لفحص عينات "جدري القرود". وبينت أنه تم التركيز على الولايات الحدودية كالنيل الأبيض ودارفور وغيرها لجهة أنها "أكثر المناطق عرضة للإصابة بالمرض".

وتقول حمد النيل: بعد ظهور أول حالة تم تفعيل "نظام الترصد" من خلال توفير غرفة خاصة بالمرض في كل مركز بولايات البلاد المختلفة، موضحةً أنهم يعملون الآن على زيادة التوعية والإرشاد عبر المنصات المختلفة. كما أعلنت عن استعدادهم للاستجابة عبر خط التبليغ (9090) في الـ(24) ساعة خلال اليوم لتلقي البلاغات حول حالات الاشتباه بالمرض.

https://t.me/ultrasudan

وفيما يخص الحالة التي تم تأكيدها أمس، قالت مسؤولة الإعلام بقسم الأوبئة بوزارة الصحة إن الحالة تم عزلها في مركز صحي بولاية غرب دارفور. وأضافت: "الآن تعمل الوزارة على فحص الأشخاص المخالطين للحالة؛ لمعرفة عددهم والتحقق من إصابتهم إلى جانب توفير معلومات صحيحة للشعب".

وأوضحت أنه لا يوجد علاج لهذا المرض ويتم فقط معالجة الأعراض الجانبية التي تظهر معه. وطالبت الدكتورة ليلى حمد النيل المواطنين بتوخي الحيطة والحذر للحد من انتشار جدري القرود.

طرق نقله

تقول طبيبة الأمراض الجلدية والتناسلية رندا الفاضل في حديثها لـ"الترا سودان" إن جدري القرود يمر بعدة مراحل، أولها ظهور أعراض أولية مثل "الحمى والبرد وآلام في الظهر"، لافتةً إلى أن المرحلة الثانية للمرض تبدأ بظهور تورم في الغدد إلى جانب ظهور أعراض في الجلد.

 وأوضحت أن شكل الحبوب التي تظهر في الجلد تشبه بعضها في الغالب وفي المرحلة الأولى للحبوب تظهر "حبة كبيرة" ثم تتطور وتنتشر في بقية الجسم، مضيفةً أن لونها يميل إلى الأحمر وتحتوي بداخلها على مادة.

وتشير الطبيبة رندا الفاضل إلى أن المرض ينتقل من حيوان إلى آخر بسرعة، وينتقل من الحيوان إلى الإنسان عبر الخدش أو العض من قبل الكلاب أو القطط بالإضافة إلى الفئران.

أما عن طريقة انتقاله من إنسان إلى آخر، فتقول إنه يتم عبر اللمس وإفرازات الجهاز التنفسي، خاصةً عند العطس والكح. موضحةً أن "أول حالة لهذا المرض كانت في الولايات المتحدة الأمريكية".

 

اختصاصي في علم الفيروسات: انتقاله من إنسان إلى آخر لا يتم إلا عن طريق علاقة حميمة واتصال جنسي مباشر

ظهوره في السودان

أما اختصاصي علم الفيروسات والأبحاث البيطرية الدكتور يزيد عبدالرؤوف الذي تحدث لـ"الترا سودان" فيقول إن انتقاله من إنسان إلى آخر لا يتم إلا عن طريق "علاقة حميمة واتصال جنسي مباشر".

 وفيما يخص تاريخ ظهوره في السودان، يقول عبدالرؤوف إن أول ظهور لجدري القرود في تاريخ البلاد كان في جنوب السودان، مشيرًا إلى أنه كان منتشرًا في وسط وغرب أفريقيا، ومضيفًا أن أفريقيا سجلت أول حالة لمرض جدري القرود في سبعينات القرن الماضي.

وزير الصحة يصدر قرارًا بإيقاف تبخير الملابس المستعملة بالمحاجر الصحية تقديرًا للوضع الوبائي الراهن

في الاتجاه نفسه، أصدر وزير الصحة الاتحادية المكلف د. هيثم محمد إبراهيم اليوم عبر تعميم صحفي اطلع عليه "الترا سودان" قرارًا وزاريًا بالرقم (30) لسنة 2022م قضى بتجديد قرار إيقاف تبخير الملابس المستعملة بالمحاجر الصحية وعدم التصديق لأيّ استثناءات من القرار، وذلك تقديرًا للوضع الوبائي الراهن والمخاطر المتوقعة. وجاء القرار بناءً على توصية اجتماع المجلس الاستشاري للحجر الصحي ونسبةً لخطورة الوضع العالمي ولمنع انتشار الأمراض المنقولة من خلال تزايد العدوى الوبائية المتوقعة "خاصة وباء جدري القرود".