27-مارس-2020

مدير ديوان الضرائب (سونا)

في خطوة مفاجئة، كشفت مصادر نافذة بوزارة المالية عن تقديم مدير عام ديوان الضرائب فتح الرحمن جاويش استقالته لرئيس الوزراء عبد الله حمدوك، عن طريق وزارة المالية. وجاءت الاستقالة على خلفية احتجاجات شهدتها المؤسسة المالية، وتتعلق الاحتجاجات بأداء جاويش وإدارته لديوان الضرائب وميوله السياسية على حسب رأي معارضيه، مما دفعهم بالجهر لرفض هذا الأداء وإعلان التصعيد ضده حتى تتم إقالته من المنصب.

عزا جاويش استقالته لوجود القانون الحالي للخدمة المدنية الذي يقيد حركته ويضع أمامه العراقيل، بجانب الاحتجاجات التي نظمت ضد سياساته مؤخرًا بالمؤسسة

وكان موظفون بديوان الضرائب قد أعلنوا الدخول في إضراب عام عن العمل، في السابع عشر والثامن عشر من آذار/مارس الجاري للمطالبة بإقالة الأمين العام لديوان الضرائب فتح الرحمن جاويش، المتهم بموالاة النظام عمر البشير المخلوع واستهداف الناشطين المؤيدين للثورة بالديوان.

اقرأ/ي أيضًا: للمطالبة بإقالة مدير عام الديوان.. موظفو الضرائب يدخلون في إضراب

وقالت ذات المصادر لـ "الترا سودان"، إن جاويش دفع باستقالته لوزير المالية إبراهيم البدوي في الأسبوع المنصرم، وأرفق معها مذكرة تفصيلية بأسباب تقديمه للاستقالة والعراقيل التي واجهها أثناء أداء مهامه بالديوان، وأضاف المصدر أن البدوي جمد الاستتقالة والمذكرة إلى حين التوصل لحلول مع مدير الضرائب لا تتضمن مغادرته المؤسسة، وبحسب ذات المصادر فإن الأخير تمسك بالاستقالة، ورفض التنازل عنها.

وأضافت ذات المصادر بأن البدوي سيقوم بتقديم الاستقالة لرئيس الوزراء في اليومين القادمين تمهيدًا للبت فيها من قبل حمدوك.

وفي الأسبوع الماضي اجتمع وفد من قيادات تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير، من بينهم مقرر تجمع المهنيين السودانيين أحمد ربيع والقيادي بالتجمع الاتحادي الطيب العباس وآخرين، لمعرفة دواعي الاحتجاج داخل المؤسسة، وقام جاويش خلال الاجتماع بإعلامهم بما حدث، وبحسب المصادر فإن جاويش أبلغ الوفد بتقديم استقالته من المنصب، وقال في الاجتماع بأنه لا ينوي الاستمرار في العمل، وعزا ذلك لوجود القانون الحالي للخدمة المدنية الذي يقيد حركته ويضع أمامه العراقيل، بجانب الاحتجاجات التي نظمت ضد سياساته مؤخرًا بالمؤسسة.

وشهدت قطاعات ونوافذ ديوان الضرائب، داخل ولاية الخرطوم، الدخول في إضراب عام عن العمل يوم الثلاثاء الماضي، للمطالبة باقالة الأمين العام، وتفكيك تمكين أتباع النظام السابق بالديوان.

وذكرت مصادر بديوان الضرائب لـ "التراسودان"، بأن مدير ديوان الضرائب قد ألغى الاجتماع الدوري للتحصيل الخميس الماضي، رغم وجوده في مكتبه بمباني الضرائب.

وتشير المعلومات بأن الضرائب والجمارك ترفد الخزانة العامة للدولة بنسبة تصل ما بين "65%" إلى "70%" من الإيرادات العامة.



اقرأ/ي أيضًا:

مبادرة "الحارسات" تنظم وقفة احتجاجية وتطالب بإقالة مدير عام ديوان الضرائب

نجاح اليوم الأول لإضراب ديوان الضرائب