17-مارس-2020

خلت معظم مواقع الضرائب من المتعاملين اليوم (خاص ألتراسودان)

شهدت قطاعات ونوافذ ديوان الضرائب، داخل ولاية الخرطوم، الدخول في إضراب عام عن العمل اليوم الثلاثاء، بنسبة تفوق الـ(85%) بحسب التقديرات. ودخل الموظفون في إضراب للمطالبة باقالة الأمين العام، وتفكيك تمكين أتباع النظام السابق بالديوان.

أكد موظف في أحد فروع إدارة ديوان الضرائب، بعدم توريد أي مبلغ مالي نسبة لتنفيذهم الإضراب في اليوم الأول، مؤكداً نجاحه بنسبة 100% 

واستطاعت (الترا سودان) أن تقوم بجولة على عدد من النوافذ، ممثلة في مكاتب الضريبة العامة على القيمة المضافة، ومكاتب الضريبة الشخصية، ورئاسة ديوان الضرائب.

اقرأ/ي أيضًا: للمطالبة بإقالة مدير عام الديوان.. موظفو الضرائب يدخلون في إضراب

ولاحظ المحرر انعدام تام لحركة المواطنين داخل النوافذ، في وقت قال فيه مدير أحد المكاتب لـ(الترا سودان)، اليوم لم نستلم أي مبلغ مالي. ورغم أن عدد كبير من المواطنين جاؤوا إلينا لكننا ابلغناهم بأننا مضربون، ومنذ موعد بدء ساعات العمل لم نقم حتى بفتح أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالعمل".

ورهن مدير الإدارة باستمرارهم في موقفهم وتمسكهم بمطالبهم، معلنًا جاهزيتهم الدخول في إضراب أو عصيان مفتوح عن العمل، مشيراً إلى أن إضرابهم  هو انحياز للثورة، وأضاف :"لابد من تصحيح الأوضاع، ويجب وضع الشخص الذي يقف مع الثورة في الأماكن التي يجب أن يكون فيها ، ونحن نطالب باقالة مدير عام الديوان على الفور، وحال لم يحدث أي جديد سنستمر في موقفنا".

وقال المدير إن الايرادات اليومية لأي إدارة تفوق الـ(500) ألف جنيه، وأحيانا تقل وتصل لأكثر من (250) ألف جنيه ومضى قائلا :"نعلم تمامًا الظروف الاقتصادية التي تعانيها البلاد وحوجتها الماسة لإيراد الأموال ، لكن لابد من تصحيح الوضع".

أكد موظف في أحد فروع إدارة ديوان الضرائب، بعدم توريد أي مبلغ مالي نسبة لتنفيذهم الإضراب في اليوم الأول، مؤكداً نجاحه بنسبة 100% لعدم تحصيل أي مبلغ مالي، معلنًا استمرارهم في الإضراب حتى الاستجابة لمطالبهم، مشيرًا إلى أن التحصيل اليومي للفرع في الأيام العادية يتباين بين (300 _ 500) الف جنيه، منوهًا إلى أن المواطنين المتعاملين مع الفرع أحجموا عن الحضور، لعلمهم المسبق بالإضراب، في الوقت الذي شهد فيه اليوم السابق حضور مكثف للمتعاملين. 

وأشار موظف آخر لإضراب العاملين بمكاتب أخرى مرتبطة بالضرائب، وقطع من خلال تواصله مع زملاءه بعدم تحصيل أي مبالغ مالية للخزينة.

في وقت تحصل فيه "الترا سودان" على تأكيدات من موظفين داخل رئاسة ديوان الضرائب بإضراب عدد كبير من الموظفين، مع رفضهم العمل رغم حضورهم المبكر، مشيرين إلى أن هناك قلة من زملائهم قاموا بكسر الإضراب وواصفين عملهم بغير المؤثر.

وكان موظفو ديوان الضرائب قد أعلنوا الدخول في إضراب عام عن العمل، في السابع عشر والثامن عشر من آذار/مارس الجاري للمطالبة بإقالة الأمين العام لديوان الضرائب فتح الرحمن جاويش، المتهم بموالاة النظام السابق واستهداف الناشطين المؤيدين للثورة بالديوان.

اقرأ/ي أيضًا:

احتجاجًا على لائحة داخلية.. عمال مياه الخرطوم يهددون بالتوقف عن العمل

النقابات السودانية.. حرب الاستقلال على التدجين السلطوي