26-مارس-2020

رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت (Getty)

أعلنت سلطات رئاسة الجمهورية بدولة جنوب السودان عن تقييد إجراءات الدخول للقصر الرئاسي بجوبا بسبب المخاوف المتعلقة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، حيث تم إيقاف جميع المقابلات الخاصة بالرئيس كير مع أعضاء الحكومة مؤقتًا إلا عند الضرورة القصوى وبعد اتخاذ مجموعة تدابير صارمة.

رئاسة الجمهورية في جنوب السودان: نعلن إيقاف المقابلات الخاصة برئيس الجمهورية مع الدستوريين، أعضاء البرلمان وقيادات القوات النظامية الأخرى بالبلاد مؤقتًا

وبحسب  الإعلان الصادر من مكتب وزير شؤون رئاسة الجمهورية، مييك أيي اليوم بجوبا، فإنه "عملًا بالأمر الرئاسي الخاص بمجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" وبعد توجيهات ونصائح من الوحدة الطبية التابعة لرئاسة الجمهورية نعلن عن إيقاف المقابلات الخاصة برئيس الجمهورية مع الدستوريين، أعضاء البرلمان وقيادات القوات النظامية الأخرى بالبلاد مؤقتًا".

اقرأ/ي أيضًا: مزارعو الجزيرة يتبرعون للحكومة بـ17 مليار جنيه لمواجهة وباء كورونا

وينص الإعلان أيضًا على منع الدخول للقصر الرئاسي بجوبا، على أن يتقدم كل شخص يريد الدخول بطلب مكتوب لوحدة الأمن بالبواية الرئيسية، وبالنسبة للأمور الطارئة التي تتطلب تدخل رئيس الجمهورية ستخضع لنفس الإجراءات، وفي حال الموافقة على الطلب فإن موظفي البرتكول سيتولون مهمة الاتصال بالشخص المعني وترتيب إجراءات دخوله إلى القصر الرئاسي.

كذلك نص الإعلان على أن كل من يسمح له بدخول القصر الرئاسي بجوبا سيخضع للفحص الطبي دون استثناء لأي شخص، وزاد الإعلان بالقول: "هذا مهم لصحتك الشخصية وصحة جميع الشخصيات المهمة".

وقال الوزير في الإعلان إنه سيقوم بإصدار توجيهات جديدة أخرى خاصة بالدخول لمكتب النائب الأول لرئيس الجمهورية وبقية النواب الأربعة، مبينًا بأن أي شخص ليس له مواعيد لن يسمح له بدخول القصر الرئاسي.

وحتى الآن لم تسجل دولة جنوب السودان أي إصابة جديدة بالمرض منذ انتشاره في العديد من بلدان العالم، لكن السلطات الحكومية قامت باتخاذ عدد من التدابير الخاصة بمجابهة المرض من بينها إغلاق مطار جوبا أمام حركة الطيران ووقف الحركة عبر المعابر الحدودية التي تربط جنوب السودان بجيرانه، بعد صدور تقارير تشير إلى تسجيل حالات إصابة بالمرض في السودان، إثيوبيا، كينيا وأوغندا.

اقرأ/ي أيضًا: الصناعة والتجارة: الخميس آخر موعد لتسليم تقارير موقف السلع الرئيسية للوزارة

كما قامت الحكومة أمس الأول بإصدار أمر يقضي بفرض حالة الطوارئ جزئيًا من الثامنة مساءً وحتى السادسة صباحًا لمدة شهر كامل، إلى جانب تقليص ساعات العمل إلى الساعة الواحدة ظهرًا بدلًا من الخامسة مساءً.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سماسرة يزيدون أسعار تذاكر السفر بما يفوق 5 أضعاف بالميناء البري

صحة الخرطوم تدرب الأطقم الطبية على الإجراءات القياسية لمكافحة كورونا