25-يناير-2021

(سونا)

الترا سودان| فريق التحرير

بدأت وزارة الصحة بالخرطوم حملة الاستجابة لوباء شلل الأطفال ونقص فيتامين (أ) بمركز صحي حي الزهور بمحلية الخرطوم، في وقت شددت فيه منظمة الصحة العالمية على أهمية الحملة للوصول لجميع الأطفال المستهدفين.

أكد ممثل منظمة الصحة العالمية خطورة الوباء خاصة عقب تسجيل (56) حالة إصابة بشلل الأطفال، منها ست بولاية الخرطوم

ووقالت وكالة السودان للأنباء إن ممثل مدير عام وزارة الصحة بولاية الخرطوم مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية الدكتور أسامة الشفيع سر الختم، وجه بالعمل على رفع نسبة التغطية والوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين والذين يصل عددهم إلى أكثر من مليون طفل بالولاية، محذرًا من خطورة المرض باعتباره لا علاج له.

اقرأ/ي أيضًا: حوار| خبير: التفريط في الفشقة تتحمله الإنقاذ

وأشاد مدير عام الوزارة بالجهود المتواصلة من المنظمات والإدارات المشاركة من الصحة والمحليات، وناشد المواطنين بالتجاوب مع الحملة وفتح الأبواب أمام فرق التحصين، مشيرًا إلى أن أي إخفاق في الحملة يعني زيادة عدد حالات الإصابة، ولفت إلى أن نجاح الحملة يعتمد على فرق التحصين، إضافة إلى تضافر كافة الجهود بالعمل مع وزارة الصحة.

ووصف ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور الرشيد محمد سيد أحمد الحملة بالمصيرية، لخطورة الوباء وخاصة عقب تسجيل (56) حالة إصابة بشلل الأطفال، منها ست حالات بولاية الخرطوم، مما يستوجب التصدي للمرض والوصول إلى نسبة تغطية (95)% على الأقل، فضلًا عن العمل على حل الإشكالات، مشيرًا إلى توفير كافة احتياجات الحملة من تمويل وكوادر مدربة.

وناشد المواطنين بالبعد عن الشائعات السالبة نسبة لجودة اللقاح المستخدم وخلوه من أي آثار جانبية، وقال إن اللقاح هو نفسه ولم يتم تغييره، وحمل آباء وأمهات الأطفال مسؤولية تطعيم أطفالهم لحمايتهم من خطر الإصابة بالمرض.

ومن جهتها، شددت مديرة التحصين بوزارة الصحة الخرطوم الدكتورة مواهب سلمان، على ضرورة الوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين، وأعربت عن أسفها لوجود أعداد كبيرة من السواقط في الجولة السابقة، وخاصة بولاية الخرطوم، ما يتوجب الوصول إليهم جميعًا، ودعت إلى تدارك كافة السلبيات السابقة والعمل على رفع نسبة التغطية ونوهت إلى عدم وجود لقاح آخر غير اللقاح المستخدم في التطعيم.

حث مدير النظام الصحي بالولاية فرق التحصين للعمل على تحقيق أهداف الحملة ومراعاة المعايير الخاصة بالتطعيم

ودعا مدير النظام الصحي المحلي بالخرطوم موسى محمد الزين فرق التحصين إلى العمل على تحقيق أهداف الحملة ومراعاة المعايير الخاصة بالتطعيم، كما أكد نائب المدير التنفيذي للمحلية، العاقب دراج أحمد، أن المحلية بذلت جهودًا متواصلة للعمل الصحي من أنشطة تطعيم ودورات تدريبية، داعيًا إلى التعاون التام مع الفرق والوصول إلى كل المستهدفين.

اقرأ/ي أيضًا

تعرض قوات سودانية على الحدود لقصف إثيوبي

رئيس الوزراء يشكل لجنة قومية لمراجعة المناهج