03-أبريل-2021

(Getty)

الترا سودان| فريق التحرير

ألغى الرئيس الأمريكي جو بايدن الأمر التنفيذي رقم (13928) بشأن حظر ممتلكات بعض الأشخاص المرتبطين بالمحكمة الجنائية الدولية، منهيًا التهديد والعقوبات الاقتصادية والقيود المفروضة على التأشيرات الأفراد المرتبطين بالمحكمة الجنائية الدولية.

شملت عقوبات ترامب السابقة كل من فاتو بنسودا، ورئيس قسم الاختصاص والتكامل والتعاون في مكتب المدعي العام

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها إنه: "تم رفع العقوبات التي فرضتها الإدارة السابقة على المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، ورئيس قسم الاختصاص والتكامل والتعاون في مكتب المدعي العام، فاكيسو موشوشوكو".

اقرأ/ي أيضًا: عودة ماكينة متعطلة منذ عام للخدمة بمحطة قرّي لتوليد الطاقة الكهربائية

وأضاف البيان: "كما أنهت وزارة الخارجية بشكل منفصل السياسة التي رسمت في 2019 والمتعلقة بفرض قيود التأشيرات على بعض موظفي المحكمة الجنائية الدولية".

وقالت الخارجية الأمريكية إن هذه القرارات تعبر عن وجهة نظر الإدارة الأمريكية الجديدة، وأن التدابير التي تم إلغاءها كانت غير مناسبة وغير فعالة.

وأكدت الخارجية الأمريكية أنها ما تزال تختلف مع إجراءات المحكمة الجنائية الدولية المتعلقة بالأوضاع الأفغانية والفلسطينية، وأنها تحتفظ باعتراضها طويل الأمد على محاولات تأكيد المحكمة ولايتها القضائية على أفراد الدول غير الأطراف مثل الولايات المتحدة وإسرائيل.

إلا أن بيان الخارجية الأمريكية عاد وقال: "مع ذلك، فإننا نعتقد أن مخاوفنا بشأن هذه القضايا يمكن أن تُعالج بشكل أفضل من خلال المشاركة مع الأطراف المعنية كافّة في عملية المحكمة الجنائية الدولية بدلًا من فرض العقوبات".

وأكدت الولايات المتحدة الأمريكية إن دعمها لسيادة القانون والوصول إلى العدالة والمساءلة عن الفظائع الجماعية، مؤكدة أنها مصالح مهمة للأمن القومي للولايات المتحدة، وهي أمور يتمّ حمايتها وتقويتها من خلال الانخراط مع بقية العالم لمواجهة تحديات اليوم وغدًا.

الخارجية الأمريكية: ندعم مجموعة واسعة من الإصلاحات لمساعدة المحكمة على تحديد أولويات مواردها وتحقيق مهمتها الأساسية

وعبرت الخارجية الأمريكية عن سرورها بأن ترى الدول الأطراف في نظام روما الأساسي تدرس مجموعة واسعة من الإصلاحات لمساعدة المحكمة على تحديد أولويات مواردها وتحقيق مهمتها الأساسية المتمثلة في العمل كمحكمة الملاذ الأخير في معاقبة الجرائم الفظيعة وردعها. مؤكدة أن هذا الإصلاح جهد يستحق العناء.

اقرأ/ي أيضًا

رسميًا.. الصحة الاتحادية تبدأ إجراءات أيلولة المستشفيات الولائية

مجموعة السبع تدين الانتهاكات في إقليم تيغراي الإثيوبي