03-أبريل-2021

تضم المجموعة كلًا من كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي (Getty)

الترا سودان | فريق التحرير

عبّر وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع التي تضم كلًا من كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والممثل السامي للاتحاد الأوروبي، في بيان لهم أمس الجمعة، عن بالغ قلقهم إزاء التقارير الأخيرة بشأن انتهاكات حقوق الإنسان والتجاوزات والانتهاكات للقانون الدولي الإنساني في تيغراي.

أدانت المجموعة قتل المدنيين والعنف الجنسي والعنف القائم على النوع والقصف العشوائي والتهجير القسري لسكان تيغراي واللاجئين الإريتريين

وأدانت المجموعة قتل المدنيين والعنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي والقصف العشوائي والتهجير القسري لسكان تيغراي واللاجئين الإريتريين. وقالت إنه يجب "أن تمارس كافة الأطراف أقصى درجات ضبط النفس وضمان حماية المدنيين واحترام حقوق الإنسان والقانون الدولي".

اقرأ/ي أيضًا: العثور على جثمان مدير شرطة محلية حلفا

وأقرّ البيان بالالتزامات الأخيرة التي تعهدت بها حكومة إثيوبيا لمحاسبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات، وقال: "نتطلع إلى رؤية هذه الالتزامات واقعًا على الأرض".

وأشارت المجموعة إلى أن اللجنة الإثيوبية لحقوق الإنسان ومكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان قد اتفقا على إجراء تحقيق مشترك في انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها كافة الأطراف في سياق نزاع تيغراي، وقال البيان إنه "من الضروري أن يجرى تحقيق مستقل وشفاف وحيادي في الجرائم المبلغ عنها ومحاسبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات لحقوق الإنسان".

وحث البيان أطراف النزاع على توفير وصول المساعدات الإنسانية بشكل فوري وبدون عوائق، وكشف عن قلق المجموعة بشأن تفاقم انعدام الأمن الغذائي وانتشار الحالات الطارئة في مناطق واسعة من وسط إقليم تيغراي وشرقه.

ورحبت مجموعة السبع في بيانها، بإعلان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد مؤخرًا انسحاب القوات الإريترية من تيغراي، وشددت على أنه يجب أن تكون هذه العملية سريعة وغير مشروطة وقابلة للتحقق منها.

ودعت المجموعة إلى إنهاء العنف وإقامة عملية سياسية شاملة وواضحة مقبولة من كافة الإثيوبيين، بمن فيهم أهالي تيغراي، تؤدي إلى انتخابات موثوقة وعملية مصالحة وطنية أوسع.

وأعرب أعضاء مجموعة السبع، عن استعدادهم لدعم الجهود الإنسانية والتحقيقات في انتهاكات حقوق الإنسان.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، قد أعلن في الساعات الأولى من صباح الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، أن الجيش الإثيوبي قد أعطي أوامر بالبدء في عملية عسكرية ضد جبهة تحرير تيغراي في إقليم تيغراي الذي تحكمه الجبهة.

اقرأ/ي أيضًا: نجاح كبير لتجربة زراعة القمح بالمزرعة الايضاحية بمحلية الفاشر

وبرر آبي أحمد العملية العسكرية في الإقليم بأن جبهة تحرير التيغراي قد حاولت الاستحواذ على القيادة الشمالية للجيش والتي تقع في "مَغَلِي" عاصمة الإقليم، وأنها قد بدأت حربًا في منطقة "داشلاه".

بدأت تدفقات المتأثرين بالصراع إلى السودان في العاشر من تشرين الأول/نوفمبر الماضي

وكانت قد بدأت تدفقات المتأثرين بالصراع إلى السودان في العاشر من تشرين الأول/نوفمبر الماضي، حيث تسللت أعداد كبيرة من الفارين إلى الكنابي الزراعية بمنطقة الفشقة الكبرى بالقرب من منطقتي القضيمة والعلاو الحدوديتين. وما يزال السودان يستقبل العديد من اللاجئين الإثيوبيين يوميًا في المناطق الحدودية مع إثيوبيا بشرق البلاد.

اقرأ/ي أيضًا

الري والخارجية تشاركان في اجتماعات سد النهضة بكنشاسا

رئيس بعثة يونيتامس يشيد بجهود السودان في برنامج مكافحة الألغام