19-مارس-2022

(فيسبوك)

الترا سودان | فريق التحرير

أسفر انهيار بئر بمنجم أبوأصابع بمنطقة تلودي في ولاية جنوب كردفان أمس الجمعة، عن مقتل أربعة معدنين تقليديين وجرح ثلاثة، بحسب ما أوضحت الشركة السودانية للموارد المعدنية في تعميم صحفي اليوم اطلع عليه "الترا سودان".

وفي سياق متصل، قالت الشركة الحكومية إن معدنًا آخر قد قتل في انهيار بئر في منجم الحجيرات بكادقلي بجنوب كردفان.

الحادثة هي الأخيرة في سلسلة انهيارات أودت بحياة عدد من العاملين بالتعدين، كان آخرها وفاة قاصر في انهيار منجم عقب محاولة إنقاذ استمرت (10) ساعات، بحسب ما أعلن تجمع الأجسام المطلبية أواخر الشهر الماضي.

قالت الشركة إن مديرها العام مبارك أردول أعرب عن بالغ أسفه لتكرار فقدان الأرواح وسط المعدنين التقليديين

وقالت الشركة إن مديرها العام مبارك أردول أعرب عن بالغ أسفه لتكرار فقدان الأرواح وسط المعدنين التقليديين، وأبدى قلقه من عدم التزام المعدنين التقليديين بمعايير السلامة الأمر الذي يؤدي إلى استمرار إزهاق الأرواح.

فيما كشف مدير مكتب الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة بولاية جنوب كردفان، أن الحادث الذي أودى بحياة المعدنين وقع نتيجة انهيار خمسة آبار على عمق (35) مترًا، معربًا عن أسفه البالغ لتكرار سقوط الضحايا جراء انهيار آبار التعدين بسبب عدم قانونية هذه المناجم والآبار وافتقادها لمعايير السلامة واستخدام آليات تقليدية في عمليات التنقيب والحفر العشوائي، على حد قوله. 

وأرجع المسؤولون بالشركة السودانية للموارد المعدنية، غياب دور الشركة في السلامة وكامل عملية التعدين التقليدي، "نتيجة لرفض الأهالي وجود الشركة السودانية وشركائها من الشركات المنتجة".

فيما شدد مدير الشركة بولاية جنوب كردفان على ضرورة تدخل الدور الحكومي والسماح للشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة استئناف نشاطها لتضطلع بمهمة الرقابة والإشراف والتوعية والعمل على تطوير التعدين التقليدي إلى تعدين منظم تصل فيه الحوادث إلى معدل الصفر، بحسب تعميم صحفي للشركة.

ويرفض المعدنون التقليديون التعامل مع الشركة السودانية للموارد المعدنية لأسباب متعددة بحسب تقارير صحفية، أهمها الجبايات التي تفرضها السلطات، في ظل غياب للخدمات في مناطق التعدين والظروف بالغة الصعوبة التي يعمل فيها المعدنون، إلى جانب تغول شركات الامتياز على مناطقهم.

اقرأ/ي أيضًا

منظمات دولية تعلق أنشطتها نتيجة لتصاعد العنف في غرب دارفور

نتيجة لنقص الإمدادات.. عودة صفوف الغاز في أحياء الخرطوم