20-نوفمبر-2019

قطار المولاصلات الداخلية بالخرطوم (سوداكون)

دشنت ولاية الخرطوم اليوم الأربعاء، القطار المحلي لنقل المواطنين اعتبارًا من صباح غد الخميس، مجانًا لمدة لثلاثة أيام، بينما حددت التعرفة المدعومة من الولاية بعشرة جنيهات للمواطنين ونصفها للطلاب.

مساع حكومية لإيجاد حلول لأزمة المواصلات على مراحل والاتجاه نحو المواعين الكبيرة

وأكد وزير شؤون مجلس الوزراء عمر مانيس، خلال مناسبة التدشين، اهتمام الدولة بقضايا المواطن، وأقر بالمعاناة اليومية لأزمة المواصلات، وقال أن المساعي جارية لإيجاد حلول آنية ومتوسطة وبعيدة المدى بالاتجاه نحو المواعين الكبيرة.

اقرأ/ي أيضًا: مقتل وإصابة 27 مواطنًا في اشتباكات أهلية في بورتسودان

وأشار مانيس إلى أن القطار بداية طيبة لتسهيل وتخفيف عبء المعيشة على المواطن الذي صبر على حكومة الثورة منبها إلى الجهود المبذولة لتخفيف المعاناة على المواطن وهو يستعد للاحتفال بالذكرى الأولى لثورة كانون الأول/ديسمبر المجيدة.

فيما كشف والي الخرطوم المكلف الفريق الركن أحمد عابدون حماد، أن عدد الباصات الكبيرة يبلغ (966) باصًا منها (335) باصًا تحت الخدمة، فيما يبلغ عدد الميني باصات المملوكة للأفراد (872) العامل منها (780) إضافة إلى (22044) حافلةً منها (15000) تحت الخدمة.

واستعرض عابدون واقع النقل والمواصلات بالولاية ذاكرًا أن المخطط الهيكلي للمرور والنقل، أوصي باعتماد وسائل النقل الكبيرة كالقطار والترام والمترو والنقل النهري، وأكد أن (70%) من سكان الولاية يستخدمون النقل العام وأضاف أن تعرفة القطار مدعومة من الولاية وهي عشرة جنيهات للمواطنين وخمسة جنيهات للطلاب.

وقال وزير الحكم الاتحادي رئيس اللجنة القومية للمواصلات يوسف آدم الضي أن القطار أحد الحلول التي اقتضت الضرورة تكوين لجنة قومية لها تحت إشراف مجلس الوزراء، وقال: أزمة المواصلات موروثة لا بد من التخطيط لإيجاد الحلول الناجعة لها، بداية من الباصات التي تعاني من مشاكل حقيقية في عقود توريدها، ولفت إلى الجهود المبذولة لمعالجة مشاكلها الفنية فضلًا عن وجود مجموعة كبيرة من الباصات الجديدة في طريقها للخرطوم.

وشدد الوزير على إجراء إصلاحات رئيسية في مواقف المواصلات والطرق التي تعاني من نشاط "الفريشة"، وأعلن عن نقل المواطنين مجانًا بالقطار لمدة ثلاثة أيام.

 

اقرأ/ي أيضًا

"حمدوك" إلى بورتسودان لاحتواء الاقتتال الأهلي بالمدينة

3 دعاوى قضائية جديدة في مواجه البشير وغندور وحمدي