20-أكتوبر-2020

عملات (لحظات نيوز)

شهدت السوق الموازية ''السوداء" للعملات الأجنبية مقابل الجنيه انخفاضًا حادًا، حيث بلغ سعر الدولار الواحد (200) جنيهًا، على خلفية تغريدة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على حسابه بتويتر أمس الاثنين، بخصوص شطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

صاحب وكالة سفر: انخفاض في أسعار تذاكر الطيران على خلفية الانخفاض الحاد في أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه

وأكد تاجر عملة بالسوق الموازية فضل حجب اسمه لـ"الترا سودان"، انخفاض أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني، وقال إن سعر صرف الدولار انخفض أمام الجنيه عقب تغريدة ترامب، وحيث كان الدولار بالأمس يبلغ (260) جنيهًا، وعقب التغريدة انخفض إلى أن وصل إلى (200) جنيهًا، متوقعًا استقراره عند هذا الحد لعدة أيام، وفي حال ارتفاعه ستكون الزيادة طفيفة، مشيرًا إلى أنه حال تم رفع اسم السودان بصورة رسمية سيوالي الدولار الأمريكي الانخفاض أكثر من ذلك.

اقرأ/ي أيضًا: التربية والتعليم تقر بإهمال وتهميش ذوي الاحتياجات الخاصة

ووصف التاجر حركة الشراء والبيع للعملات الأجنبية مقابل الجنيه بـ"الضعيفة"، لجهة أن القرار أحدث اضطرابًا لدى التجار مما تسبب لبعضهم بخسائر فادحة.

وبالمقابل، وقال مدير عام سلطة تنظيم أسواق المال، عضو اللجنة الاقتصادية بالحرية والتغيير، شوقي عزمي محمود حسنين، إن انخفاض أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه عقب تغريدة ترامب "نفسي"، لجهة أن قرار شطب اسم السودان من القائمة لم يصدر رسميًا من الإدارة الأمريكية.

وأعلن مروان محمود صاحب وكالةBlue Wave  للسفر والسياحة، عن انخفاض أسعار بيع تذاكر الطيران بسبب هبوط أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه ما انعكس على تذاكر الطيران، وقال إن معظم شركات الطيران تضع تسعيرة تذاكرها بسعر الدولار في السوق الموازية.

وقال الرئيس ترامب في تغريدة له أمس الاثنين، إن إدارته مستعدة لإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب فور استلام تعويضات مطلوبة من الخرطوم تبلغ قيمتها (335) مليون دولار أمريكي. فيما ردت الحكومة على لسان رئيس وزرائها عبد الله حمدوك عقب التغريدة مباشرة بأن الأموال المطلوبة جاهزة وسوف تودعها على حساب الجهات المعنية بواشنطن.

اقرأ/ي أيضًا

فاتو بنسودا: لن يتم تسليم المطلوبين في هذه المرحلة

بعد موافقة النيابة.. الشرطة ترفض السماح لميخائيل بطرس بحضور امتحان المعادلة