انجلاء أزمة الموظفين السودانيين لدى شركة التعدين الأجنبية

انجلاء أزمة الموظفين السودانيين لدى شركة التعدين الأجنبية

تعبيرية (التغيير)

كشف موظفون سودانيون لدى شركة مانوب للتعدين "مناجم العالمية للتعدين" المغربية، عن انجلاء الأزمة بموافقة الشركة على كافة المطالب التي دفعوا بها نظير التراجع عن الاستقالة الجماعية.

خاض الطرفان جولات تفاوضية أفضت إلى الوصول لصيغ مشتركة بينهما

وأكد عدد من الموظفين في حديثهم لـ"الترا سودان"، وصول الطرفين لحلول مشتركة عقب جولات تفاوضية بينهما.

اقرأ/ي أيضًا: حمدوك يعيِّن مني أركو مناوي حاكمًا لإقليم دارفور

مشيرين إلى أن مجمل النقاط المتفق عليها بين الطرفين تتمثل في منح المرتبات وفق السعر التأشيري للعملة الحرة مع خصم نسبة (10)% من كل موظف بالعملة المحلية وفق ما تم التفاوض عليه.

وأعلن الموظفين عن الزيادات الجديدة في الأجور معتبرين الزيادات مرضية في الوقت الحالي، لجهة أن الزيادة أقرت أكثر من (300) ألف جنيه للموظف حامل درجة البكلاريوس، وأكثر من (80) ألف جنيه لحملة الدبلومات التقنية.

وتضمنت صيغة الاتفاق إقرار لجنة مشتركة من الطرفين للرقابة على السوق ومجريات الأوضاع الاقتصادية بغية وضع معالجات فورية وفق ما يتم الاتفاق عليه لحماية الموظفين من الدخول في الأزمات الاقتصادية مستقبلًا.

فيما أقرت الشركة تنفيذ برنامج تأهيلي وتدريبي للموظفين داخل وخارج البلاد، بجانب وضع برامج اجتماعية بينها الحج والعمرة، إضافة لرفع سقوفات التأمين الصحي للبطاقة الواحدة لنحو (600) ألف جنيه، بجانب إنشاء صندوق لدعم التغطية العلاجية عقب نفاد سقف التغطية.

فيما أعلنت الشركة تغيير الوضع الداخلي من خلال تجسير الهوة بين الموظفين السودانيين والأجانب بعمل برامج اجتماعية، مع إزالة كافة الفوارق في الهيكل الوظيفي بينهما، وإتاحة الفرص في الترقي للموظفين لشغل الإدارات المختلفة.

وأكد الموظفون كتابة كافة البنود المتفق للتوقيع عليها بين الطرفين يوم غد الإثنين، فيما أعلنوا سحب استقالاتهم الجماعية التي دفعوا بها عقب التوقيع.

اقرأ/ي أيضًا: وزير الإعلام يهنئ الصحفيين بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة

وكان (62) من الموظفين لدى شركة مانوب للتعدين المغربية (مناجم العالمية للتعدين)، دفعوا باستقالاتهم عن العمل نتيجة لضعف الاستحقاقات المالية، إضافة للتعامل السلبي من قبل الشركة مع السودانيين ومنحهم أجوز زهيدة وعدم منحهم أي من الإدارات بالشركة.

الشركة تعمل في مجال التنقيب بعدة مربعات بالولاية الشمالية

يذكر أن شركة مناجم العالمية للتعدين تعمل في مجال التنقيب بعدة مربعات بينها ( 9، 15، 24)  تفوق مساحتها (4) آلاف كيلو متر، بالولاية الشمالية  في مناطق قبقبة ، أبوحمد، العبيدية، منذ العام 2011م، وفق عقد  مع الحكومة على التنقيب لمدة (30) عامًا.

اقرأ/ي أيضًا

تجمع المهنيين: عودة النظام البائد إلى المشهد بدأت بتجمعات الساحة

بعد توقف دام 40 عامًا.. مشروع الخضر والفاكهة بالرهد يدخل دائرة الإنتاج قريبًا