30-مايو-2023
طفل في أحد المخيمات في السودان

الأطفال هم الأكثر تأثرًا بالنزاعات المسلحة (Getty)

كشفت منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونيسيف) عن ارتفع عدد الأطفال الذين يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية في السودان بنسبة (57%) منذ بداية الصراع بين الجيش والدعم السريع، ليصبح عددهم (13.6) مليون طفل.

بحسب تقرير "اليونيسيف"، يحتاج نحو (24.7) مليون فرد في السودان إلى مساعدات إنسانية بما في ذلك (13.6) مليون طفل

وقال تقريرٌ لمنظمة "اليونيسيف" اطلع عليه "الترا سودان" إن "السودان يواجه أزمة إنسانية كارثية من المتوقع أن تتدهور أكثر إذا لم يتوقف القتال على الفور"، لافتًا إلى أن الصراع "يهدد حياة الملايين من الأطفال".

وبحسب تقرير منظمة "اليونيسيف"، يحتاج نحو (24.7) مليون فرد الآن إلى مساعدات إنسانية في السودان، بما في ذلك (13.6) مليون طفل.

وأشار تقرير "اليونيسيف" إلى الدمار الذي لحق بالكثير من المرافق في الخرطوم وأماكن مختلفة في دارفور بسبب النزاع المسلح بين الجيش وقوات الدعم السريع، بما في ذلك مرافق الرعاية الصحية والبنية التحتية للمياه والمدارس. وأضاف التقرير: "وظيفة الدولة في خطر، وفي جميع أنحاء البلاد، يتعطل النظام المالي والنقل وشبكات الاتصالات، وتزداد تكلفة المعيشة".

https://t.me/ultrasudan

وأبان تقرير "اليونيسيف" أن انعدام الأمن ونهب أصول الشركاء الإنسانيين وإمداداتهم تحدّ من قدرة الوصول والاستجابة الإنسانية.

وأوضح التقرير أن منظمة اليونيسيف تحتاج إلى (837.6) مليون دولار أمريكي لمواصلة تقديم المساعدة المنقذة للحياة في مجال الصحة والتغذية والصحة والسلامة والصرف الصحي والنظافة الصحية وحماية الأطفال والتعلم والدعم النفسي والاجتماعي للأشخاص المتضررين من الأزمة، مع بناء المرونة والحفاظ على الخدمات الحيوية لأكثر الفئات ضعفًا المحتاجين بالفعل قبل النزاع – طبقًا للتقرير.