30-مايو-2023
مزارعان سوانيان يعتنيان بزرعهما

يمتلك السودان مساحات زراعية واسعة (Getty)

أعلن وزير الزراعة والغابات الاتحادي المهندس أبو بكر البشرى أن "المساحة التأشيرية للموسم الزراعي الصيفي الجديد (2023 – 2024) في ولايات السودان المختلفة تتجاوز (63) مليون فدان" – وفقًا لوكالة السودان للأنباء.

أكد وزير الزراعة الاتحادي أهمية "التحرك السريع لحسم قضايا التمويل" بتنسيق الجهود مع مؤسسات التمويل وبنك السودان ووزارة المالية

وأشار البشرى –لدى مخاطبته أمس الاجتماع الأول للجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي الصيفي في قصر الضيافة في مدني بولاية الجزيرة– أشار إلى "الأوضاع الاستثنائية" التي تعيشها البلاد بسبب الحرب، مما يتطلب "وضع التدابير اللازمة لحماية الأمن الغذائي للمواطن من خلال استغلال جميع إمكانات البلاد الزراعية وتحريك المجتمعات نحو الإنتاج" – بحسب ما نقلت عنه الوكالة.

وكان الاجتماع الأول للجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي الصيفي بحضور مديري المشاريع الزراعية بولاية الجزيرة وممثلي اتحادات المزارعين والبنوك والمؤسسات البحثية والعلمية بالولاية.

وأكد وزير الزراعة الاتحادي أهمية "التحرك السريع لحسم قضايا التمويل" بتنسيق الجهود مع مؤسسات التمويل وبنك السودان ووزارة المالية الاتحادية، داعيًا إلى رفع سقف التمويل الزراعي لتغطية احتياجات الإنتاج الزراعي والإسراع في معالجة مشكلة الري بمشروع "الرهد" الزراعي.

https://t.me/ultrasudan

ومن جانبه، أعلن وزير الإنتاج والموارد الاقتصادية ورئيس اللجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي الصيفي المهندس عبدالمنعم حسن خليفة – أعلن أن هنا ترتيبات جارية لإنشاء لجان فرعية على مستوى محليات الولاية لمعالجة "العقبات التي تعترض الموسم الصيفي" – وفقًا للوكالة.

وفي السياق نفسه، كشف وزير المالية والاقتصاد والقوى العاملة بولاية الجزيرة وعضو اللجنة العليا عاطف إبراهيم أبو شوك عن توفير (12) مليون جالون وقود لمقابلة احتياجات الموسم الزراعي، داعيًا وزارة المالية الاتحادية إلى "التدخل لتوفير التمويل اللازم عبر البنوك".

ومن ناحيته، أوضح محافظ مشروع الجزيرة المكلف المهندس إبراهيم مصطفى أن مشروع الجزيرة يستهدف زراعة (1.2) مليون فدان في العروة الصيفية لمقابلة الظروف التي تمر بها البلاد، مشيرًا إلى توفير ست ملايين جالون من الوقود بواسطة والي الجزيرة، شرعت إدارة المشروع في توزيعها على الأقسام، فيما أوضح مدير مشروع "الرهد" أن المساحة المستهدفة للموسم الصيفي (250) ألف فدان، مناشدًا السلطات بالإسراع في معالجة مشاكل الري – طبقًا لما نقلت عنهما وكالة السودان للأنباء.