13-يناير-2021

وكالة السودان للأنباء

الترا سودان | فريق التحرير

عقدت الوساطة الجنوبية، برئاسة المستشار توت قلواك مستشار رئيس دولة جنوب السودان للشؤون الأمنية ورئيس لجنة الوساطة، اجتماعًا اليوم بالقصر الجمهوري بالخرطوم، مع الأطراف الموقعة على اتفاق سلام السودان، بحضور عضوي مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، ومحمد حسن التعايشي، وعدد من قادة الحركات الموقعة على السلام.

الاجتماع تطرق إلي الترتيبات الحالية لتنفيذ اتفاقية السلام وكافة القضايا ذات الصلة

وقال المستشار توت في تصريح صحفي عقب الاجتماع، إن الاجتماع تطرق إلي الترتيبات الحالية لتنفيذ اتفاقية السلام وكافة القضايا ذات الصلة بها.

اقرأ/ي أيضًا: وزارة الخارجية تدين اختراق طائرة عسكرية إثيوبية الحدود السودانية

وأضاف أنه تلقى تنويرًا ضافيًا من عضو مجلس السيادة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، بشأن ما تم إنجازه علي صعيد تنفيذ الاتفاقية وعمل اللجان المشتركة بين أطراف العملية السلمية.

وأعرب توت عن شكره وتقديره لدور الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي ونائبه الفريق أول محمد حمدان دقلو، والحكومة الانتقالية برئاسة رئيس مجلس الوزراء د. عبدالله حمدوك، واهتمامهم وحرصهم على تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان، مشيرًا إلى أن ما تم إحرازه في هذا الجانب والمتمثل في تكوين اللجان، واستقبالهم ولقاءاتهم بقادة حركات الكفاح المسلح في الخرطوم.

وأوضح رئيس لجنة الوساطة الجنوبية، أن زيارته للسودان تأتي تنفيذًا لتوجيهات الفريق أول سلفا كير ميارديت رئيس جمهورية جنوب السودان، بمتابعة ملف السلام في السودان.

اقرأ/ي أيضًا: انتشار كبير لفيروس كورونا بالنهود وتوقف مركز العزل الطبي

وقال أن اجتماعًا سيعقد غدًا مع كل أطراف اتفاقية السلام لمناقشة مشاركتهم في المجالس التشريعية وحكومات الولايات والحكومة المركزية، مبينًا أن المواطنين السودانيين انتظروا طويلًا بشريات السلام لتحقيق طموحاتهم وآمالهم.

توت قلواك: الأطراف الموقعة على اتفاق السلام ستتوافق في القريب العاجل على تشكيل الحكومة الجديدة

وأوضح توت أن كافة الأطراف الموقعة على اتفاق السلام ستتوافق في القريب العاجل على تشكيل الحكومة الجديدة لتضطلع بمهامها في معالجة القضايا الملحة للمواطنين.

اقرأ/ي أيضًا

على خلفية أحداث عطبرة الأخيرة.. مدير عام الشرطة يصل ولاية نهر النيل

حاكم وسط دارفور يؤكد تكثيف الجهود لتأمين خروج يوناميد