14-أغسطس-2023
طلاب في جامعة الخرطوم

طلاب بجامعة الخرطوم (UofK)

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إيقاف الدراسة بجميع مؤسسات التعليم العالي في السودان.

قرر وزير التعليم العلمي والبحث العلمي عدم فتح الجامعات إلى تاريخ يحدد لاحقًا

وأشارت الوزارة في نص القرار، لظروف الحرب التي اضطرت مجموعات كبيرة من المواطنين للنزوح من العاصمة إلى الولايات، وقالت إن ذلك خلف واقعًا قضى باستخدام المقار التابعة لصندوق دعم الطلاب كمقار للإيواء.

ويدير الصندوق القومي لدعم الطلاب السكن الطلابي الجامعي في العاصمة والولايات، كما يوفر مجموعة من الخدمات للطلاب.

وأضاف القرار إلى جانب استخدام مقار صندوق دعم الطلاب، اللجوء خارج السودان بسبب الحرب، وظروف موسم الخريف مما ينتج عنه صعوبة في التنقل بين الولايات، فضلًا عن عدم استقرار التيار الكهربائي و وشبكات الاتصالات، قائلًا إن تلك الأسباب بجانب توجيهات مجلس الوزراء الصادرة بتاريخ 13 آب/أغسطس 2023، والخاصة بإرجاء فتح الجامعات إلى ميقات لاحق يحدد في منتصف تشرين الأول/أكتوبر 2023، فقد تقرر إيقاف الدراسة وكل الأنشطة الأكاديمية بجميع مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة والأهلية في  السودان.

ومنذ اندلاع حرب الخامس عشر من نيسان/أبريل 2023، توقفت الدراسة بجميع مؤسسات التعليم العالي في السودان، فيما بدأت ببعض الجامعات محاولات لاستئناف الدراسة في الولايات التي لا تشهد اشتباكات بين الجيش والدعم السريع. وكان القرار السابق لمجلس الوزراء قد أمر بإرجاء فتح الجامعات إلى ميقات لاحق يحدد في منتصف تشرين الأول/أكتوبر 2023

https://t.me/ultrasudan

وقرر وزير التعليم العلمي والبحث العلمي "عدم فتح الجامعات إلى تاريخ يحدد لاحقًا"، ولم يستثن نص القرار الذي اطلع عليه "الترا سودان" أي جامعة، على الرغم من محاولة بعض الجامعات الحكومية والخاصة توفيق أوضاعها في الولايات الآمنة.

بروفيسور عثمان الحسن مدير جامعة "المغتربين"، وهي جامعة خاصة مقرها بالخرطوم، قال في تصريحات لـ"الترا سودان"، إن جامعة المغتربين قد قطعت  شوطًا بعيدًا في التحضير لبدء  الدراسة، ووقعت اتفاقية مع جامعة القضارف لاستضافة طلابها حسب قرار  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السابق، كما جهزت منصة إلكترونية لتبدأ الدراسة أول أيلول/سبتمبر المقبل.

وأضاف مدير جامعة "المغتربين": "حتى الآن لم يصلنا قرار رسمي من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإيقاف الدراسة في جميع مؤسسات التعليم العالي".

ولكن رئيس لجنة أساتذة الجامعات السودانية "لاجسو" ياسر عبدالرحمن، أكد لـ"الترا سودان" صحة ما ورد في القرار، قائلًا إن "نص القرار لم يستثن أحدًا" - بحسب تعبيره.