19-يوليو-2022
موظف بالهلال الأحمر السوداني

أرشيفية (ICRC)

أعلن مدير إدارة الطوارئ بالأمانة العامة للهلال الأحمر السوداني حامد القور، عن استعدادهم لتلبية احتياجات النازحين في إقليم النيل الأزرق لمدة شهر كامل، وأشار إلى أنهم يسعون الآن لعمل مسح كلي لتقدير احتياجات النازحين، مؤكدًا بأن الاستجابة تتم على حسب الاحتياجات للمنطقة.

مدير إدارة الطوارئ: نسعى لعمل مسح كلي لتقدير احتياجات النازحين لمدة شهر

وأكد القور في تصريح لـ"الترا سودان"، على دعمهم لعدد من المستشفيات بإقليم النيل الأزرق بعدد (50) متطوعًا تم توزيعهم على ثلاثة فرق، لمساعدة الجرحى وإخلاء المصابين بجانب العمل في مواراة الجثث بحضور السلطات المحلية.

وأعلن عن تلبيتهم لاحتياجات النازحين فورًا بعد المسح السريع الذي تم من قبلهم، موضحًا بأن من ضمن هذه المستلزمات "ناقلات وصناديق إسعافات أولية"، وقال: "وصلت هذه الاحتياجات أمس الاثنين إلى إقليم النيل الأزرق عبر طائرة تتبع لوزارة الدفاع، حيث حمل الطائرة أيضًا أدوية من وزارة الصحة الاتحادية".

وكشف مدير إدارة الطوارئ بالهلال الأحمر، عن تجهيزهم لشحنة احتياجات أخرى من مخازن الهلال الأحمر السوداني بالخرطوم، تحمل بعض الخيام والمواد طبية ومستلزمات أخرى، وأردف: "سيتم ترحيلها اليوم إلى النيل الأزرق عن طريق سيارات الهلال الأحمر كدفعة ثانية".

https://t.me/ultrasudan

وقال الدكتور حامد القور، إن الهلال الأحمر يعمل بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر من أجل تقديم المساعدات للمتضررين في هذه الأحداث، والتي وصفها بـ"الكارثية"، مضيفًا بأن هناك نزوح  للسكان من مدينتي الدمازين وسنجة بولاية سنار.

وشهدت مدن الدمازين والروصيرص والمناطق المجاورة بإقليم النيل الأزرق، اشتباكات قبلية بين المجموعات الأهلية بالمنطقة، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من المواطنين ونزوح الآلاف من مناطقهم تجنبًا للنزاع المسلح، وبحسب وزارة الصحة الاتحادية فقد بلغ إجمالي حالات الوفاة (79)، فيما بلغ عدد الإصابات (199) إصابة، وفقًا لبيان للوزارة اطلع عليه "الترا سودان".