04-مايو-2023
الهلال الأحمر السوداني

(الهلال الأحمر السوداني)

رهن المتحدث الإعلامي باسم جمعية الهلال الأحمر السوداني أسامة أبوبكر، انتشال الجثث الملقاة في بعض شوارع العاصمة السودانية بتخصيص "ممرات آمنة جدًا"، حتى تتمكن أطقم الهلال الأحمر من الدخول إلى هذه المناطق.

نجح الهلال الأحمر بنيالا في انتشال جثامين بالاتفاق مع الجيش والدعم السريع هناك

وجراء القتال بين الجيش والدعم السريع منذ منتصف نيسان/أبريل الماضي، قُتل أكثر من (500) شخص من المدنيين في العاصمة السودانية الخرطوم، وتواجه جمعية الهلال الأحمر السوداني صعوبة في دخول مناطق وسط العاصمة، حيث تستعر هناك الاشتباكات بشكل شبه يومي إلى جانب انتشار القناصة على أسطح المباني.

وقال المتحدث باسم الهلال الأحمر السوداني، لـ"الترا سودان"، إن مكتب الهلال الأحمر بمدينة نيالا بولاية جنوب دارفور نجح في انتشال سبع جثث سقطت أثناء المعارك بين الجيش والدعم السريع هناك، حيث نسق مع القيادات العسكرية من الجانبين خاصة "أطقم الأسلحة الطبية" وجرى انتشال الجثث.

وأوضح أبوبكر أن الهلال الأحمر السوداني لم يتمكن من انتشال الجثث في العاصمة الخرطوم لصعوبة الوضع الأمني، وعدم وجود ممرات آمنة.

https://t.me/ultrasudan

وقال إن المطلوب توفير ضمانات أمنية من أعلى القيادات إلى آخر جندي في ميدان المعركة بالسماح لفرق الهلال الأحمر واللجنة الدولية للصليب الأحمر بتمرير وضمان سلامة هذه الأطقم لانتشال الجثث، ونقل العالقين في بعض المواقع وبعض المنازل.

وأشار أبوبكر إلى أن "الضمانات الأمنية " من الطرفين غير كافية دون أن تكون هناك مسارات محددة، ونقل المعلومات والأوامر إلى الجنود في المعركة بالعمل وفق هذه الخطة لإجلاء العالقين والمصابين وانتشال الجثث.