09-أكتوبر-2021

(الفنان عبد الرحمن عبد اللله)

الترا سودان| فريق التحرير

غيب الموت، في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة، الفنان السوداني عبد الرحمن عبد الله، في العاصمة المصرية القاهرة، بعد صراع طويل مع المرض.

ولد "بلوم الغرب" في منطقة بارا شمالي كردفان، واشتهر بإيقاعه "الكردفاني" وأغانيه التي ذاع صيتها

وفي 17 أيلول/سبتمبر، ودع العشرات من مُحبي الفنان عبدالرحمن عبدالله في مطار الخرطوم متوجها إلى القاهرة، بعد معاناة طويلة مع داء الغضروف الذي ظل يتلقى بسببه العلاج للتعافي منه داخل وخارج السودان.

اقرأ/ي أيضًا: "المقاومة والفن".. كيف هزم السودانيون الاستبداد؟

وولد عبدالرحمن، الشهير بـ"بلوم الغرب" بمدينة بارا بإقليم كردفان، واشتهر بإيقاعاته "الكردفانية"، وأغانيه التي ذاع صيتها بصوته الطروب، ولحنه الشجي أصبح واحدًا من أشهر فناني السودان، وقدم الكثير من الأعمال الغنائية المميزة، كما عُرف بتلحينه جميع أغانيه بنفسه.

وقدّم "بلوم الغرب"، للمكتبة السودانية أجمل الأغنيات التي صنعت له نجومية كبيرة ما يميز غناءه، ويعد "بلوم الغرب"، الذي رحل عن دنيانا بالأمس، أحد أبرز المغنيين السودانيين المعاصرين الذين غنوا بالعامية وأسسوا مدرسة غنائية مميزة وفريدة. وبرحيله فقدت الساحة الأدبية السودانية، أحد أبرز الأصوات التي ملأت الأجواء الفنية تجديدًا وصخبًا إنسانيًا ووجدانيًا.

ومن بين الأغاني المميزة التي قدمها الفنان عبد الرحمن عبد الله، أغنية "ست الفريق" و"البلوم" و"ضابط السجن" و"شقيش قولي يا مروح"، وغيرها من الأغاني التي حققت نجاحًا كبيًرا في ساحة الفن السوداني.

اقرأ/ي أيضا

زيدان إبراهيم.. عندليب السودان الأسمر

أحمد الجابري.. سيد الاسم