26-أغسطس-2022
احتجاجات صحفيين

الصحفيون السودانيون يتأهبون لتأسيس نقابتهم بعد ثلاثين عامًا من الغياب القسري

أعرب المكتب الموحد للأطباء عن استنكاره لقرار المسجل العام لتنظيمات العمل بعدم مشروعية تأسيس نقابة الصحفيين بدعوى أن قانون نقابات العمال للعام 2010 يعطي الحق فقط بتكوين نقابة المنشأة. وقال مكتب الأطباء إن القرار يتعارض مع الاتفاقيات التي صادق عليها السودان، لافتًا إلى اتفاقية منظمة العمل الدولية بالرقم (87) التي تدعم الحرية النقابية وحق التنظيم النقابي. ووصف مكتب الأطباء قانون نقابات العمال السوداني بأنه جزء من "منظومة القوانين المقيدة للحريات التي قامت الثورة لإسقاطها".

المكتب الموحد للأطباء: هذا التهديد لا يقف عند نقابة الصحفيين وحدها وإنما يهدد الحركة النقابية بأسرها

وقال بيانٌ للمكتب الموحد للأطباء اطلع عليه "الترا سودان" إن استناد مسجل تنظيمات العمل إلى ذلك القانون "يتعارض مع الحقوق المدنية المضمنة في ميثاق حقوق الإنسان الذي تمت المصادقة عليه من قبل الدولة وأصبح ساريًا منذ مارس الماضي".

وكانت مسجلة تنظيمات العمل قد صرحت الثلاثاء الماضي بعدم شرعية وقانونية إجراءات وانتخابات تأسيس نقابة الصحفيين، بناءً على طعن تقدم به أربعة صحفيين. وقالت مسجلة تنظيمات العمل التابعة لوزارة العدل آمنة الصادق، في إفادة قانونية حصل عليها "الترا سودان" إن "إجراءات تأسيس نقابة الصحفيين لم تُعرض أمام المسجل، ما يجعلها غير مشروعة".

وأضاف المكتب الموحد للأطباء (لجنة أطباء السودان المركزية ونقابة أطباء السودان الشرعية ولجنة الاستشاريين والاختصاصيين) – أضاف أن الاستناد إلى مثل هذه القوانين "تهديد خطير للحريات التي انتزعها شعبنا بنضاله وتضحياته"، لافتًا إلى أن هذا التهديد "لا يقف عند نقابة الصحفيين وحدها وإنما يهدد الحركة النقابية بأسرها".

https://t.me/ultrasudan

وزاد البيان: "نساند في المكتب الموحد للأطباء بقوة حق الصحفيين المشروع في تكوين نقابتهم، ونستنكر أية محاولات لتعطيل ممارستهم لهذا الحق"، داعيًا إلى المقاومة "الصارمة" لكل الممارسات التي تستهدف حرية التنظيمات المهنية والنقابية.

ولفت بيان المكتب الموحد للأطباء إلى أن تحركات مسجل تنظيمات العمل تقدح في استقلاليته، موضحًا أنه "لا يعبر عن استقلالية موقعه ودوره المناط به في ملء الفراغ النقابي بل يعبر بصورة جلية وواضحة عن رغبات سلطة الانقلاب"، مؤكدًا استمرارهم في مقاومة هذه السلطة "المستبدة" حتى إسقاطها.

وحيا بيان الأطباء الصحفيين السودانيين وهم يخطون "بقوة وثبات" نحو إعادة تأسيس نقابتهم بعد حرمانهم من ذلك الحق "الطبيعي" لأكثر من ثلاثةِ عقود بموجب "القوانين التعسفية التي سنها النظام المباد لتدجين العمل النقابي وتمزيق وحدة منسوبيه وإخضاعهم" – على حد تعبير البيان.

ومن المقرر أن تجرى انتخابات نقابة الصحفيين السودانيين غدًا السبت بدار المهندس، فيما سيتاح للصحفيين المسجلين من الولايات الأخرى وخارج السودان التصويت إلكترونيًا.