20-أكتوبر-2020

بنك السودان المركزي (الترا سودان)

أعلن محافظ البنك المركزي الفاتح زين العابدين أن الجانب السوداني على تواصل مستمر مع الجانب الأمريكي في واشنطن لإتمام الإجراءات الفنية الخاصة بالتحويلات المالية لتعويضات الضحايا من العائلات الأميركية خلال ساعات.

محافظ المركزي: نحن مراقبون في برنامج إعفاء الديون والقرار الأمريكي يضعنا في المقدمة

وأكد زين العابدين في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء أن الحديث عن سعر الصرف للعملة المحلية مقابل العملات الأجنبية غير محبذ لأنه ينعكس سلبًا على الرأي العام لكن بالضرورة سيتأثر سعر الصرف بشكل إيجابي بالقرار الأمريكي الخاص برفع العقوبات عن الخرطوم.

اقرأ/ي أيضًا: التربية والتعليم تقر بإهمال وتهميش ذوي الاحتياجات الخاصة

وتابع محافظ البنك المركزي: "نحن مراقبون من البنك الدولي والنهاية ستكون بإعفاء الديون لنجاح البرنامج، شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب هو خبر سعيد للغاية سنتفيد منه في برنامج إعفاء الديون".

وأكد زين العابدين أن البنوك السودانية ستبدأ اعتبارًا من الأسبوع القادم في استعادة شبكة المراسلين الدوليين مع البلاد ولكنهم يسعون إلى ضمان الهيكلة القانونية وتعزيز القدرات واستعادة ثقة المصارف الدولية في القطاع المصرفي السوداني.

وأضاف محافظ المركزي: "سنعمل على تسريع انضمام البلاد لمنظمة التجارة العالمية بعد القرار الأمريكي لكن سيكون تصنيف السودان منخفضًا في معايير المخاطر والتصنيفات العالمية".

اقرأ/ي أيضًا

فاتو بنسودا: لن يتم تسليم المطلوبين في هذه المرحلة

بعد موافقة النيابة.. الشرطة ترفض السماح لميخائيل بطرس بحضور امتحان المعادلة