14-فبراير-2021

الشهيد أحمد الخير

أيدت المحكمة القومية العليا بالخرطوم، حكم الإعدام الذي أصدرته محكمة أم درمان بحق منسوبي جهاز الأمن والمخابرات الوطني، الذين أدينوا بقتل الشهيد المعلم أحمد الخير، حيث قضت محكمة أم درمان في 31 كانون الأول/ديسمبر 2020، بالإعدام على (29) من عناصر من جهاز الأمن على خلفية مقتل معلم بمدينة خشم القربة في شباط/ فبراير 2019، حيث اقتيد الشهيد إلى مركز احتجاز بتهمة المشاركة في الحراك السلمي في أولى أيام الثورة السودانية.

برأت المحكمة العليا سبعة عناصر وأمرت بالإفراج عنهم فورًا

وأيَّد قرار صادر عن  المحكمة العليا اليوم الأحد، الإدانة الصادرة من محكمة الموضوع في حق قتلة المعلم أحمد الخير، من المتهم الأول وحتى السابع والعشرين، إلى جانب الثالث والثلاثين والسابع والثلاثين؛ تحت المواد (21/130 فقرة 1-2) من القانون الجنائي لعام 1991 تعديل 2015، وتأييد حكم الإعدام شنقاً حتى الموت قصاصًا لروح الشهيد.

اقرأ/ي أيضًا: تعليم الرُحَّل.. نظرة عن قرب

كما أيدت المحكمة العليا إدانة المتهمين الأول والثامن والعشرين والثالث والثلاثين والرابع والثلاثين والسابع والثلاثين، بموجب المواد (21/165 فقرة 2) من القانون الجنائي لعام 1991 تعديل 2015، مع تعديل عقوبة السجن إلى سنتين بدلًا عن ثلاث سنوات بدءًا من تاريخ 26 أيلول/سبتمبر 2019، مع الأخذ في الاعتبار أن عقوبة الإعدام في حق المدان الأول والثالث والثلاثين والسابع والثلاثين تجب ما دونها من عقوبات.

وبرأت المحكمة العليا المتهمين التاسع و(20) و(30) و(31)  و(32)  و(35) و(40) و(41) وحكمت بالإفراج عنهم فورًا ما لم يكونوا مطلوبين في إجراءات أخرى.

اقرأ/ي أيضًا: مباحثات بين الجنائية الدولية والسودان حول خيارات تسليم المطلوبين

من جهته أعلن شقيق الأستاذ الشهيد أحمد الخير "سعد"، في حديث لـ"الترا سودان"، أن المحامي في طريقه الى استلام قرار المحكمة العليا، والذي وصفه بالجيد والمنصف نتيجة لتمسك العائلة بالقصاص من قتلة المعلم أحمد الخير.

سعد الخير: هناك ضغوط قانونية مكثفة لدفع السلطة الانتقالية إلى تشكيل المحكمة الدستورية

وأوضح سعد الخير أن الإجراءات القانونية المتبقية هي مصادقة المحكمة الدستورية التي لم تشكل بعد، مشيرًا إلى أن هناك ضغوط قانونية مكثفة لدفع السلطة الانتقالية إلى تشكيل المحكمة الدستورية للمصادقة على قرارات  المحكمة العليا.

اقرأ/ي أيضًا 

الاحتجاجات ضد الحكومة الانتقالية.. البحث عن جواب سياسي

هيئة علماء السودان تصف "مؤتمر التعايش الديني" بالعمل الاستفزازي لتحريك التطرف