11-أغسطس-2020

جانب من الوقفة الاحتجاجية

أعلنت وزارة المالية الاتحادية عن التزامها التام بتحقيق مطالب تجمع المهنيين بالضرائب خلال أيام قليلة.

مذكرة تجمع المهنيين بديوان الضرائب تتهم الأمين العام للديوان بممارسة المماطلة والتسويف 

وأكد ممثل وزيرة المالية شوقي أبوالقاسم خلال مخاطبته الوقفة الاحتجاجية التي نظمها تجمع المهنيين بديوان الضرائب أمام مبنى الوزارة  ظهر اليوم الثلاثاء، تحقيق مطالب المحتجين المتمثلة في إقالة أمين عام ديوان الضرائب فتح الرحمن جاويش، تفكيك التمكين، الإيفاء بمستحقات العاملين، وتحسين بيئة العمل. 

اقرأ/ي أيضًا: أمطار وسيول قوية تجتاح "كبكابية" ووقوع ضحايا ودمار أحياء بالكامل

وكان ممثل وزيرة المالية المكلف قد تسلم مذكرة المهنيين التي ورد فيها انحراف أمين عام ديوان الضرائب عن خط الثورة، وأشارت المذكرة إلى عدم سعيه نحو تفكيك دولة التمكين، ورفضه التعاون مع المكونات لإزالة رموز الدولة العميقة المتمكنة من مفاصل الديوان، وذلك من خلال ممارسة حقه الإداري  وفقًا لقوانين ولوائح الخدمة العامة.

جانب من الوقفة الاحتجاجية
جانب من الوقفة الاحتجاجية

واتهمت المذكرة  الأمين العام  بممارسة المماطلة والتسويف، وقالت هذا "ما أثار ريبتنا وشكوكنا بخدمته لأجندة خفية مع رموز الدولة المتمكنة رغم إبداء حسن النوايا وتوفير كافة البيانات والمعلومات التي  تعينه في اتخاذ القرارات الصائبة التي تعبر عن روح الثورة ".

وقالت المذكرة إن جاويش قام بالتواصل المباشر مع عناصر النظام البائد والتشاور معهم في تسيير شؤون الديوان، بل قام بنقلهم وتمكينهم بالإدارات المهمة والحساسة والتي تسهم بأكثر من (80)% من التحصيل الضريبي للديوان؛ "المركز الضريبي الموحد للشركات الكبرى والوسطى والإدارة العامة للضريبة على القيمة المضافة". وتمسكت المذكرة بإقالته الفورية  من منصبه  وتعيين أمين عام يلبي طموح العاملين.

الجدير بالذكر أن تجمع المهنيين بديوان الضرائب كان قد أعلن عن جدول تصعيد ثوري ابتداءً من اليوم بتنفيذ وقفة احتجاجية وإعلان الإضراب الأسبوع القادم وصولًا للعصيان المدني.

اقرأ/ي أيضًا

أطراف اتفاق السلام بجنوب السودان تتوصل لتسوية حول قضية الولايات

مسؤول عسكري ينفي وجود خلافات بين الجيش السوداني والدعم السريع