24-يونيو-2021

(نداء السودان)

نفى حزب المؤتمر السوداني أحد مكونات تحالف نداء السودان، صدور قرار بتجميد عضوية التحالف في المجلس المركزي للحرية والتغيير، وقال إن نداء السودان لم يصدر بيانًا بذلك، أما البيان المتداول أمس عن تجميد عضوية التحالف صدر بإرادة فردية لا تمثل التحالف.

بيان متداول يعلن تجميد عضوية قوى نداء السودان في المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير

وكان قد صدر بيان أمس الأربعاء، يحتوي على أن المجلس القيادي لقوى نداء السودان قرر تجميد عضويته في المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير بحسب الاجتماع الرابع للنداء والذي انعقد بدار حزب الأمة القومي الثلاثاء في دورته الجديدة.

اقرأ/ي أيضًا: "أكسيوس": توترات عقب زيارة مسؤولين إسرائيليين للخرطوم التقوا بـ"حميدتي"

وأوضح الأمين السياسي لحزب المؤتمر السوداني شريف محمد عثمان خلال حديثه لـ"الترا سودان"، أن البيان الصادر لا يمثل نداء السودان، مكذبًا ما جاء في البيان، قائلًا: "لا يوجد في هياكل التحالف منصب مقرر الذي مهر بتوقيعه"، مؤكدًا أن صدور بيان مثل هذا يهدف لخدمة أجندة تقود لانشقاق داخل إحدى مكونات الثورة، كما أننا لن نسمح بتمريرها داخل التحالف.

واتهم عثمان، أن محمد سيد أحمد الجكومي مؤسس كيان الشمال، بإصداره للبيان، وقال إنه ليس عضوًا في تحالف نداء السودان، لجهة أن مكونات التحالف معروفة، وسبق أن دفع الجكومي بطلب للانضمام للتحالف بواسطة كيان الشمال، إلا أن الطلب أحيل للجنة القانونية التي رفضته.

اقرأ/ي أيضًا: تطعيم 65 ألف مواطن ضد فيروس كورونا بالجزيرة

وكشف الأمين السياسي لحزب المؤتمر السوداني، أن حزب الأمة القومي والمؤتمر السوداني وبقية المكونات المشكلة للتحالف رافضة لبيان التجميد، مؤكدًا استمرارية التحالف في هياكل الحرية والتغيير.

اجتماع لنداء السودان يشكل لجنة رباعية لإصلاح التحالف

وأفاد عثمان، عن قيام اجتماع الثلاثاء، لنداء السودان، خرج بتشكيل لجنة رباعية من رئيس حركة وجيش تحرير السودان مني أركو مناوي، والأمين العام لحزب الأمة القومي الواثق البرير، ورئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير ورئيس التحالف السوداني كمال إسماعيل، بهدف مناقشة إصلاح نداء السودان ومراجعة المقترحات الواردة في الاجتماع.

اقرأ/ي أيضًا

تنظيمات مدنية: مبادرة حمدوك استباق لمواكب 30 يونيو الرافضة لسياساته

لجنة التشريعي: نعمل على تشكيل البرلمان قبل الفترة المطروحة في مبادرة حمدوك