22-أغسطس-2021

(رئاسة القضاء)

قال رئيس اللجنة القانونية بالائتلاف الحاكم "الحرية والتغيير"، نبيل أديب، إن المكون العسكري بمجلس السيادة الانتقالي داعم لقائمة الترشيحات التي سلمتها الحرية والتغيير للمجلس، مشيرًا إلى أن العسكريين بالسيادي لم يعترضوا أو يرفضوا أيًا من الأسماء المطروحة في القائمة، وأضاف: "جميعهم أكدوا دعمهم لها والإسراع في التعيين للمنصب خلال لقاءاتنا معهم".

نبيل أديب: قائمة ترشيحات منصب النائب العام لم تسلم بعد

وعقدت اللجنة القانونية بالحرية والتغيير سلسلة من اللقاءات مع أعضاء عسكريين بمجلس السيادة الانتقالي بينهم رئيس المجلس عبدالفتاح البرهان ونائبه محمد حمدان دقلو "حميدتي"، لمناقشة عملية الإسراع في تعيين رئيس قضاء جديد، واختتمت لقاءاتها باجتماع مع البرهان عقد الخميس الماضي.

اقرأ/ي أيضًا: هيئة الدفاع عن البشير: تسليم المطلوبين للجنائية سيدخل السلطة في عواقب وخيمة

وسبق أن دفعت اللجنة بقائمة ترشيحات لمنصب رئيس القضاء لمجلس السيادة الانتقالي باعتباره الجهة المناط بها تعيين رئيس للقضاء في غياب مجلس القضاء العالي، ومضى من زمن تسليم القائمة للقصر أكثر من شهر دون صدور قرار تعيين للمنصب.

وأوضح أديب خلال حديثه لـ"الترا سودان"، أن قائمة ترشيحات منصب النائب العام لم تسلم، وقال إنهم في اللجنة لم ينتهوا من إعدادها، وسوف تعقد اللجنة اجتماعًا لمناقشة وتحديد شروط للمرشحين والاتفاق على تلك الشروط، وحسم تلك المواضيع في الاجتماع المقبل للجنة، الذي توقع التئامه خلال اليومين القادمين.

اقرأ/ي أيضًا: سخط شعبي على قطوعات الكهرباء وتوقعات باستمرار الأزمة لأكثر من عام

وقال رئيس اللجنة، إن جلوسهم مع المكون العسكري جاء بغرض حثهم على الإسراع بتعيين رئيس للقضاء، مؤكدًا ترحيبهم واستجابتهم لدعوة الإسراع، كما أنهم مضوا في موافقتهم على قائمة القضاة التي دفعت بها اللجنة لتولي المنصب لم يصدر منهم أي اعتراض على الأسماء المرشحة.

مجلس السيادة أعفى نعمات عبدالله وقبل استقالة تاج السر الحبر

وأعفى مجلس السيادة الانتقالي منتصف أيار/مايو من العام الحالي، مولانا نعمات عبدالله محمد خير من منصبها كرئيس للقضاء، وقبل استقالة تاج السر الحبر من منصبه كنائب عام لجمهورية السودان.

اقرأ/ي أيضًا

ارتفاع طفيف في منسوب مياه النيل الأزرق بسنجة

لجان مقاومة تفتح بلاغًا في حاكم ولاية بسبب تصريحات صحفية