01-مايو-2022
(Getty)

(Getty)

الترا سودان | فريق التحرير

نفذت ولايتا الشمالية والقضارف التعديلات في الأجور وفقًا للهيكل الراتبي الجديد للمعلمين، إلى جانب فروقات الأجور حتى نيسان/أبريل المنصرم، وذلك عقب اتفاق بين لجنة المعلمين التي قادت الإضراب الناجح الشهر الماضي والسلطات.

وكان المعلمون بالمدارس الحكومية قد دخلوا في إضراب عن العمل في كل أنحاء السودان في نيسان/أبريل المنصرم، وذلك على خلفية عدم صرف المستحقات الشهرية وفق الهيكل الراتبي الجديد الذي أقرته وزارة المالية في ميزانية العام 2022.

تكلل الإضراب السياسي للمعلمين بتنفيذ مطالبهم

وقادت لجنة المعلمين السودانيين الإضراب السياسي، حيث تكللت جهودهم بالوصول لاتفاق مع السلطات بتطبيق الهيكل الراتبي الجديد في المرتبات والعلاوات والبدلات، عوضًا عن الصرف وفق هيكل 2020 الذي زاد الراتب الأساسي فقط.

وتوصلت اللجنة لاتفاق مع السلطات عقب اجتماع مع رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان ووكيل وزارة المالية في الثاني والعشرين من الشهر الماضي، حيث نص الاتفاق على صرف المرتبات وفقًا للهيكل الراتبي المعدل للعام 2022 وإلغاء الفقرة الثامنة من قرار مجلس الوزراء رقم (7) للعام 2022، والتي نصت على أن "تظل العلاوات المرتبطة بالأجر الأساسي وفقًا لهيكل 2020".

واطمأن والي الولاية الشمالية المكلف الباقر أحمد أمس على سير عمل الغرفة الخاصة بصرف فرق مرتب شهر نيسان/أبريل وفرق منحة عيد الفطر المبارك للمعلمين، حيث أكد حرص ولايته على تطبيق الهيكل الراتبي الجديد للعام الحالي، ووجه وزارة التربية والتوجيه والمحليات والوحدات بضرورة الإسراع في إرسال كشوفات المعلمين لوزارة المالية الولائية حتى يتم صرف مبالغ فرق الهيكل الراتبي لشهر نيسان/أبريل وفرق المنحة للمعلمين.

https://t.me/ultrasudan

من جانبها أكدت وزارة المالية بولاية القضارف اليوم، تنفيذ تعديلات فروقات الأجور ومتأخراتها للمعلمين بالولاية، وأشارت الوزارة إلى تسليم كل المعلمين استحقاقاتهم في كل المحليات بالتزامن مع عطلة  نهاية الأسبوع والدخول في عطلة العيد، حيث أشادت لجنة المعلمين بالولاية بالتعامل المسؤول من قبل وزارة المالية الولائية في تنفيذ تطبيقات زيادة الأجور، بحسب ما نقلت وكالة السودان للأنباء.

وكان رئيس مجلس السيادة قد التقى في العشرين من الشهر الماضي بممثلين من اللجنة عقب نجاح الإضراب، حيث أقر بمعاناة المعلمين في ظل الظروف الحالية، والتزمت وزارة المالية بصرف المرتبات مع صرف منحة عيد الفطر  وفقًا لهيكل 2022 المعدّل، بجانب جدولة فروقات الأشهر السابقة.