11-يوليو-2022
بذور نباتات

الترا سودان | فريق التحرير

وزعت منظمتا الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" و"ريرة" للتنمية، تقاوٍ محسنة بقريتي المريبيعة والمقطع السوق بمحلية الفشقة ضمن مشروع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للأمن الغذائي الذي يستهدف محليتي القلابات الغربية والفشقة.

وقال منسق المشروع بمنظمة ريرة للتنمية د.عبد القادر جاز، في تصريحات نقلتها وكالة السودان للأنباء، إن "المشروع يهدف إلى تأمين إمكانية الحصول الفوري على الغذاء من خلال إعادة بناء القدرة الإنتاجية للأسر المستهدفة".

من الذرة واللوبيا والبامية والبطيخ

وأوضح جاز أن المشروع يهدف أيضًا للحد من فقدان الماشية للأسر الرعوية والزراعية بالولاية، مشيرًا لأهمية المشروع للنساء لمعالجة سوء التغذية لدى الأطفال، وتمكين المرأة اقتصاديًا في زيادة الإنتاجية من خلال استخدام التقاوي المحسنة من الذرة واللوبيا والبامية والبطيخ، في الحصول على توفير الغذاء الكافي.

وأعلن أن أولويات المرحلة تتطلب بذل مزيد من الجهود بغرض توفير الغذاء الآمن والكافي، مشيرًا إلى أن المشروع الذي تنفذه "ريرة" للتنمية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية عبر منظمة الفاو يستهدف (14) قرية لكل من القلابات الغربية والفشقة، مؤكدًا أن المشروع يشمل أنشطة زراعية وحيوانية بغرض تحقيق الأمن الغذائي، وسبل كسب العيش للمجتمعات الريفية.

https://t.me/ultrasudan

وكانت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" قد حذرت من "أزمة جوع" في السودان، حيث يُواجه حاليًا (15) مليون شخص في السودان (ثلث السكان) انعدامًا حادًا في الأمن الغذائي – بحسب المنظمة.