10-أكتوبر-2022
الغرفة التجارية بالنيل الأبيض

الغرفة التجارية في النيل الأبيض تخاطب التجار

كشف عضو اللجنة التسييرية للغرفة التجارية بالنيل الأبيض هشام عمر عن خطوتهم التصعيدية المقبلة. وقال إن هناك اجتماعًا سيعقد اليوم الاثنين يحدد فيه أيام الإضراب عبر التنسيق مع الولايات الأخرى للانضمام إليهم إلى جانب "الامتناع عن دفع الضرائب".

أعلن تجار بالنيل الأبيض عن دخول سبع محليات في الإضراب عن العمل في الولاية

وقال عمر في تصريح لـ"الترا سودان" إن عدد المحليات التي دخل تجارها في إضراب عن العمل ست محليات من جملة ثماني محليات بالولاية وتشمل "كوستي" و"الدويم" و"ربك" و"تندلتي" و"كنانة" و"الجزيرة أبا"، موضحًا أن خطوة الإضراب جاءت في إطار "التصعيد الثوري" بعد إمهال حكومة الولاية (20) يومًا لتنفيذ مطالبهم.

وأشار عضو اللجنة التسييرية للغرفة التجارية إلى أن مطالبهم تتمثل في  خفض الضرائب بالولاية والمحلية، واستصحاب أصحاب الغرف التجارية والتشاور معهم  قبل إصدار أي قرار بالولاية يخص التجار، بالإضافة إلى المطالبة بتوفير خدمات الأسواق من هذه الرسوم. وزاد :"الضرائب المركزية عالية جدًا وفوق طاقتنا".

https://t.me/ultrasudan

وذكر هشام عمر أن والي الولاية عمر الخليفة منذ توليه المنصب عمل على زيادة رسوم الجبايات والضرائب ثلاث مرات، لافتًا إلى أن الضرائب الولاية ارتفعت بنسبة (600%). وأردف: "هذه الزيادة نرفضها جملةً وتفصيلًا".

وفي الاتجاه نفسه، قال التاجر مهند ضريس الذي يدير محلًا لبيع الملابس في سوق القطينة إن إضرابهم بالمحلية كان ناجحًا، مؤكدًا دخول تجار سوق القطينة في إضراب عن العمل منذ أمس باستثناء الصيدليات والمخابز وأصحاب الخضروات - على حد قوله.

أكد التاجر مهند ضريس دخول تجار القطينة في الإضراب باستثناء الصيدليات والمخابز وأصحاب الخضروات

وأوضح ضريس في حديثه لـ"الترا سودان" أن مطالبهم تتمثل في إعادة النظر في ضريبة أرباح الأعمال "العالية" التي قال إن نسبة الزيادة فيها وصلت من (400%) إلى (600%).

وأعلن التاجر مهند ضريس عن استعداده للاستجابة لأي خطوة تصعيدية من قبل اللجنة التسييرية للغرفة التجارية، مضيفًا: "الآن في انتظار الخطوة المقبلة".