10-أكتوبر-2022
وفد معهد الدوحة

وفد معهد الدوحة للدراسات العليا في الفاشر

الترا سودان | فريق التحرير

استقبل والي شمال دارفور نمر محمد عبدالرحمن أمس بمكتبه بمقر حكومة الولاية بالفاشر وفدًا أكاديميًا من طلاب معهد الدوحة للدراسات العليا بدولة قطر. وبدأ الوفد زيارةً إلى الولاية تستغرق عشرة أيام بغرض إكمال بعض الدراسات والبحوث الأكاديمية الميدانية حول النزاع في إقليم دارفور.

يضم الوفد باحثين في مجال دراسات السلام والعمل الإنساني وممثلين للهلال الأحمر القطري وطلاب أكاديميين من مناطق النزاعات

وترأس الوفد الدكتور غسان الكحلوت مسؤول دراسات النزاع بمعهد الدوحة للدراسات العليا وضم الوفد ممثلين لجامعة أفريقيا العالمية وجمعية قطر الخيرية والهلال الأحمر القطري.

ورحب الوالي بزيارة الوفد إلى السودان وإلى الولاية لإجراء الدراسات الميدانية حول النزاع الذي شهده الإقليم خلال السنين الماضية، مشيرًا إلى أن مثل هذه الدراسات ستسهم في إلقاء المزيد من الضوء على قضية دارفور، ومؤكدًا في الوقت نفسه أهمية البحوث العلمية في تنمية المجتمعات ونهضتها، إلى جانب أهميتها في تبادل الخبرات العلمية وتعزيز العلاقات بين الدول للحد من النزاعات المحلية والمساعدة في بناء السلام المستدام.

https://t.me/ultrasudan

ونقلت وكالة السودان للأنباء أن الوالي أعرب عن أمله في أن تسهم بحوث طلاب الوفد ودراساتهم في تغيير الصورة النمطية لدارفور وأن تساعد في دعم الجهود الرامية للنهوض بإنسانها في جميع المجالات وتطوير وتوظيف قدراتها ومكنوزاتها.

وقال نمر إن ولايته تتطلع إلى تأسيس "علاقات متينة" مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة في سبيل مساعدة المواطنين في تطوير حياتهم.

فيما نقلت الوكالة تصريحًا لرئيس الوفد غسان كحلوت قال فيه إن الهدف من الزيارة هو إكمال متطلبات الدراسات العليا للطلاب خاصةً طلاب شهادة الماجستير، مضيفًا أن الزيارة تهدف كذلك إلى التعرف على مجمل الأوضاع بدارفور خاصةً فيما يتصل بإجراء البحوث والدراسات للطلاب.

ويضمّ الوفد العلمي الزائر إلى شمال دارفور من معهد الدوحة للدراسات العليا بدولة قطر عددًا من الباحثين في مجال دراسات السلام والعمل الإنساني إلى جانب ممثلين للهلال الأحمر القطري وطلاب أكاديميين من مناطق النزاعات من فلسطين وليبيا وسوريا والعراق والسعودية واليمن - وفقًا للوكالة.