04-أكتوبر-2022

الترا سودان | فريق التحرير

أعلنت هيئة الطب العدلي بولاية الخرطوم، عدم ممانعتها فى استجلاب خبراء من الخارج للعمل فى التشريح والاستعراف على جثث مجهولي الهوية.

أكدت هيئة الطب الشرعي بولاية الخرطوم وقوفها مع قضية المفقودين وتضامنها الكامل مع أسر المفقودين والشهداء

وأكدت الهيئة في تعميم صحفي، وقوفها مع قضية المفقودين وتضامنها الكامل مع أسر المفقودين والشهداء، إضافة إلى التزامها التام بالعمل على حل قضية المفقودين والجثث المتكدسة بالمشارح بمهنية تامة بما يرضى أصحاب المصلحة - حد قولها.

وشددت الهيئة على استقلاليتها وحيادها فى عملها، وأن المجلس الاستشارى للطب العدلى ليس له سلطات على الهيئة باعتبار أن دوره ينحصر في كونه مجلسًا استشاريا لوزير الصحة الاتحادي.

وأكدت أن الحاكمية فى إدارة المشارح بولاية الخرطوم لإدارة هيئة الطب العدلي بوزارة الصحة بالولاية، ولا أحد غيرها يصدر قرارًا يخص عمل المشارح كإغلاقها أو أى أمر إدارى آخر.

يذكر أن النيابة العامة كانت قد أمرت في التاسع والعشرين من آب/أغسطس الماضي، الجهات المختصة بتشريح ودفن الجثامين المتكدسة بالمشارح بصورة فورية.

https://t.me/ultrasudan

يذكر أن رئيس منظمة أسر الشهداء فرح عباس فرح، كان كشف لـ"الترا سودان"، عن دفعهم مذكرة تطالب بإيقاف دفن جثث المشارح، ولكنه رجع وقال إنهم ليسوا ضد الدفن على أن يكون وفقًا لضوابط عالمية، لجهة أنهم "لا يثقون في الطب العدلي السوداني".

واتهم عباس، أطباء الطب العدلي بالتلاعب في تقارير جثث مجهولة الهوية، وأنهم "اعتادوا على الكذب"، مطالبًا بالاستعانة بفريق طبي دولي لإجراء هذا الأمر.