25-سبتمبر-2022

كشف مدير مشرحة مستشفى بشائر بالخرطوم الدكتور عقيل النور سوار الدهب، عن تأجيل دفن الجثث مجهولة الهوية التي كان من المقرر دفنها اليوم 25 أيلول/سبتمبر، إلى أجل غير مسمى.

عقيل سوار الدهب لـ"الترا سودان": تأجيل الدفن مراعاة لأسباب لوجستية وترتيبات داخلية

وقال دكتور عقيل النور سوار الدهب في تصريح لـ"الترا سودان"، إن تأجيل الدفن جاء مراعاة لأسباب لوجستية وترتيبات داخلية، بجانب مزيد من التشاور مع أسر المفقودين، بالإضافة إلى عدم تجهيز هيئة للطب العدلي للأطباء، ومضى بالقول: "ينقصنا التجهيز الكامل للأطباء بالمشارح".

وقد أصدر النائب العام المُكلف خليفة أحمد خليفة، في وقت سابق، قرارًا بدفن (3000) جثة بمشارح الخرطوم، بعد تشريحها، وطالب مكتب إعلام النيابة العامة، في بيان اطلع عليه "الترا سودان"، هيئة الطب العدلي بالبدء في تشريح الجثث وفقًا للضوابط والمعايير العالمية في التعامل مع الجثامين، بجانب استصحاب أهل المصلحة وأسر الضحايا ولجنة اختفاء الأشخاص "لجنة المفقودين" التابعة للنيابة العامة.

https://t.me/ultrasudan

فيما أكدت مصادر لـ"الترا سودان"، أن تأجيل دفن الجثث المكدسة في مشرحة بشائر كان بسبب الوقفات الاحتجاجية التي نفذتها لجنة أسر المفقودين ولجنة الأطباء ومجموعة "محامو الطوارئ" ولجان مقاومة، اعتراضًا على عملية تشريح ودفن الجثث بواسطة هيئة الطب العدلي.

رئيس منظمة أسر الشهداء يؤكد لـ"الترا سودان" أنهم ليسوا ضد الدفن على أن يكون وفقًا لضوابط عالمية، لجهة أنهم لا يثقون في الطب العدلي السوداني

و كشف رئيس منظمة أسر الشهداء فرح عباس فرح، في حديث لـ"الترا سودان"، عن دفعهم مذكرة تطالب بإيقاف دفن جثث المشارح، ولكنه رجع وقال إنهم ليسوا ضد الدفن على أن يكون وفقًا لضوابط عالمية، لجهة أنهم لا يثقون في الطب العدلي السوداني.

واتهم عباس، أطباء الطب العدلي بالتلاعب في تقارير جثث مجهولة الهوية، وأنهم "اعتادوا على الكذب"، مطالبًا بالاستعانة بفريق طبي دولي لإجراء هذا الأمر.