28-يناير-2021

تعبيرية (Unplash)

قالت وزارة الطاقة والتعدين إنها زودت ولايات البلاد اليوم الخميس بـ(7200) متر مكعب من الجازولين و(3545) متر مكعب من البنزين و(220) طنًا من غاز المخابز والمنازل.

شدد رئيس الوزراء في اجتماعه مع الطاقة على ضرورة خلق نظام يوفر الوقود بشكل مستدام 

وأوضحت وزارة الطاقة في تصريح صحفي اليوم الخميس أنها سحبت إمدادات الوقود التي زودت بها كافة الولايات من مستودعات بورتسودان (841) متر مكعب من بنزين "الاستيراد الخاص"، و(212) طنًا من غاز الولايات، و(15) طنًا من غاز المخابز، و(27) طنًا من غاز المنازل، و(668) متر مكعب من الجازولين لأغراض الاستيراد خاص.

اقرأ/ي أيضًا: السودان يشارك في قمة دول البحيرات العظمى بأنغولا

وأضافت وزارة الطاقة: "من مستودع الشجرة بالخرطوم تم سحب (1087) متر مكعب من بنزين الاستيراد الخاص، و(101) طن من غاز المخابز، و(78) طنًا من غاز الطهي، وأرسلت الشحنات لتزويد الولايات.

فيما أكدت مصادر من مجلس الوزراء لـ"الترا سودان"، أن اجتماع رئيس الوزراء مع وزارة الطاقة الإثنين الماضي، ركز على تعزيز إمداد الوقود في البلاد طوال الوقت وعدم الدخول في الفجوة حتى لا تتأثر الخدمات والسلع الأساسية.

وأضافت المصادر الحكومية أن اجتماع حمدوك ركز على ضرورة وضع خطة تمنح الحكومة الانتقالية فرصة توفير السلع الأساسية والوقود، لفترات طويلة والبحث عن مصادر تمويلها بالعملات الصعبة بعيدًا عن السوق الموازي.

وذكرت وزارة الطاقة أنها وفاءً بتعهداتها بتوفير  المشتقات النفطية في البلاد سحبت من مستودعات الجيلي بالخرطوم بحري (2505) متر مكعب من بنزين الاستيراد الخاص و(68) طنًا من غاز المخابز و(158) طنًا من غاز المنازل  و(5709) متر مكعب من جازولين استيراد خاص وضخت الكميات إلى مراكز التوزيع بالولايات والعاصمة.  

وقالت وزارة الطاقة إنها على صعيد  وقود الزراعة ضخت مايزيد عن (800) ألف متر مكعب من الجازولين للموسم الزراعي الشتوي وبلغت كميات الجازولين المسحوبة إلى المشاريع الزراعية القومية (135) متر مكعب.

 وأكدت وزارة الطاقة والتعدين التزامها بتأمين جازولين المشروعات الزراعية إلى مختلف الولايات خلال فترات الموسم الزراعي الصيفي والشتوي.

الجدير بالذكر أن وحدة قياس الجازولين والبنزين بواحد متر مكعب يساوي عدد خمسة براميل.

اقرأ/ي أيضًا

النائب العام: خطة لإنشاء شرطة خاصة بالنيابة

حوار| خبير اقتصادي يجيب على أسئلة التدهور المتسارع للجنيه