06-ديسمبر-2022

أجرت وزارة الطاقة والنفط تعديلًا على أسعار "الجازولين" ليباع اللتر بقيمة (660) جنيهًا بدلًا عن (720) جنيهًا اعتبارًا من اليوم الثلاثاء، وذلك ضمن سياسات إدارة أسعار الوقود شهريًا بناءًا على أسعار النفط عالميًا.

تتضاعف أسعار الوقود في الولايات بنسبة 40% عن أسعارها في الخرطوم 

وكانت وزارة الطاقة والنفط زادت سعر لتر "الجازولين" الشهر الماضي ضمن المراجعة الشهرية إلى (720) جنيهًا، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار النفط عالميًا حسب ما ذكرت في ذلك الوقت.

وقالت وزارة الطاقة والنفط في تعميم صحفي اطلع عليه "الترا سودان" اليوم الثلاثاء، إنها "في إطار المراجعة الشهرية لأسعار المحروقات حسب الأسعار العالمية للمنتجات البترولية، فقد تقرر تعديل أسعار المنتجات البترولية اعتبارًا من اليوم الثلاثاء من الساعة الثالثة ظهرًا ليكون سعر البيع بمحطات الخدمة البترولية بولاية الخرطوم بـ(660) جنيهًا، إضافة لرسوم الولاية وقيمتها جنيهان".

و لا تشمل تعديلات وزارة الطاقة والنفط هذا الشهر سعر البنزين وقالت إن سعر البنزين سيكون ثابتًا على سعره الحالي.

ونوهت وزارة الطاقة والنفط إلى أن تسعيرة ولاية الخرطوم مرجعية لكل ولايات السودان.

https://t.me/ultrasudan

وتصنف أسعار الوقود ضمن الأكثر ارتفاعًا في العالم، ما أدى إلى زيادة التضخم وارتفاع تكلفة المعيشة طبقًا للمحللين الاقتصاديين.

وتعد الرسوم الحكومية وتكلفة نقل المحروقات من الأسباب التي أدت إلى زيادة أسعارها، كما إن الأسعار في الولايات وصلت إلى أربعة آلاف جنيه لواحد جالون من البنزين والجازولين.

وتعتمد الولايات على الرسوم الحكومية المفروضة على الوقود لتمويل الخزانة الحكومية، في ظل انخفاض التحويلات المالية من المركز إلى الولايات.