17-أغسطس-2023
إحدى محطات توليد الكهرباء في السودان

إحدى محطات توليد الكهرباء في السودان (Getty)

أعلن وزير الطاقة والنفط محمد عبدالله محمود أن فرق الصيانة تمكنت من إصلاح العطل بالمحطة التحويلية بمدينة عطبرة، وعادت خدمة الكهرباء تدريجيًا إلى جميع الولايات، بما في ذلك العاصمة الخرطوم.

تأثرت الولايات والعاصمة الخرطوم بإطفاء تام للشبكة الكهربائية لثلاثة أيام بسبب عطل في الخط الناقل من سد مروي شمالي السودان

وتأثرت الولايات والعاصمة الخرطوم بإطفاء تام لثلاثة أيام انتهت اليوم الخميس، بسبب عطل في الخط الناقل من سد مروي شمالي السودان، وتسبب انقطاع الكهرباء في شح في مياه الشرب في غالبية أحياء الخرطوم، كما توقفت المخابز متأثرة بالإطفاء العام.

وأوضح وزير الطاقة والنفط محمد عبدالله محمود في تصريحات للتلفزيون الحكومي مساء اليوم أن جميع الولايات عادت إليها الكهرباء اليوم تدريجيًا. وقال إن بعض الولايات ستستمر فيها برمجة القطوعات جراء النقص في الإنتاج، ومن بينها مدينة ود مدني بولاية الجزيرة التي وصلت أحمالها إلى (350) ميغاواط في الساعة.

وقال وزير الطاقة والنفط إن الشبكة القومية المركزية لم تعد كما كانت قبل الحرب لوجود أعطال بسبب الاشتباكات قسمت الشبكة إلى ثلاثة أقسام، تشمل الشمالية والشرقية والجنوبية.

https://t.me/ultrasudan

وقال وزير الطاقة إن عدم صيانة الخطوط هذا العام بسبب القتال انعكس على الشبكة التي تتعرض لإطفاء تام بين الحين والآخر.

وأكد عبدالله أن البارجة التركية توقفت نتيجة الإطفاء العام، لكنها عادت مرة أخرى، وتمكنت من تغذية الشبكة القومية بـ(60) ميغاواط، وارتفعت إلى (90) ميغاواط بفضل جهود العاملين – على حد قوله.

وفيما يتعلق بالوقود، تعهد وزير الطاقة بحل أزمة الوقود في الولايات خلال اليومين القادمين. وقال إن المعالجات جارية لحل الأزمة.