25-مارس-2024
وزير المالية لدى مشاركته في اجتماع إجازة موازنة 2023

وزير المالية جبريل إبراهيم

عقد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي جبريل إبراهيم، أمس الأحد، اجتماعًا مع وفد من السفارة الصينية في السودان. وناقش الاجتماع سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف الجوانب، بما فيها الجوانب السياسية والاقتصادية والدفاعية.

أوضح جبريل أن زيادة الاستثمار المشترك بين البلدين يمثل السبيل الأسرع لسداد ديون السودان للصين

وبحسب تصريح صحفي لوزارة المالية  أدلت به عبر منصتها الرسمية في موقع "فيسبوك"، أعرب الوفد الصيني خلال الاجتماع عن استعداد الصين للاستثمار في السودان في عدة مجالات، ومن بينها قطاع التعدين.

 وفي السياق أكد الوفد الصيني استعدادهم لتخصيص مبلغ يصل إلى (300) مليون دولار، كحزمة استثمارية أولية في مشروعات التعدين في السودان، وذلك بالتعاون مع حكومة البلاد.

فيما أشاد الوزير بالعلاقات الوثيقة التي تجمع بين السودان والصين، مؤكدًا حرص بلاده على بناء علاقات استراتيجية مع دولة الصين، والتي وصفها بأنها تتقدم بثبات نحو الريادة في الاقتصاد العالمي. واستعرض جبريل نتائج زيارته الأخيرة للصين في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، مؤكدًا على أهمية تفعيل التفاهمات المبرمة بين البلدين.

ورحب وزير المالية بالاستعداد الصيني للاستثمار في السودان، مؤكدًا التزام الحكومة بتسهيل جميع الإجراءات اللازمة لبدء العمل في المشاريع المشتركة.

 وأوضح جبريل أن زيادة الاستثمار المشترك بين البلدين يمثل السبيل الأسرع لسداد ديون السودان للصين، والتي يمكن من خلالها الإيفاء بالالتزامات المالية بجانب تحقيق الأرباح للبلاد.

واتفق الجانبان في الاجتماع على إنشاء لجنة مشتركة بين المستثمرين الصينيين ووزارة المالية والمعادن والتجارة والاستثمار في السودان، لمعالجة أي عقبات قد تواجه الاستثمارات المستقبلية في البلاد.