03-أغسطس-2023
صيدلية في الخرطوم

أكثر من 200 صيدلية في الخرطوم تعرضت للنهب بحسب تجمع الصيادلة المهنيين (Getty)

كشف المتحدث باسم تجمع الصيادلة المهنيين صلاح الدين جعفر عن محاولات انتحار وسط المرضى النفسيين في السودان لعدم حصولهم على الأدوية. وقال في حديث إلى "الترا سودان" إن الأدوية غير متوفرة في الصيدليات.

مديرة مستشفى التجاني الماحي للأمراض النفسية لـ"الترا سودان": المستشفى خرج عن الخدمة منذ الأسبوع الأول للحرب

وأوضحت المديرة العامة لمستشفى التجاني الماحي للأمراض النفسية الدكتورة مهجة محمد إبراهيم لـ"الترا سودان" أن المستشفى خارج الخدمة منذ الأسبوع الأول من اندلاع الحرب بالخرطوم، لافتةً إلى أن الوضع دفع إدارة المستشفى إلى السماح لجميع المرضى البالغ عددهم (20) مريضًا بالخروج من المستشفى.

ونفت مديرة مستشفى التجاني الماحي علمها بمحاولات الانتحار وسط المرضى النفسيين، وقالت إن الأدوية متوفرة بالصيدليات ولم يشكُ مريض من عدم توفر العلاج، ولكنها رجعت وقالت إن التوقف عن تناول الدواء يعرض المريض لانتكاسة.

وعن الوضع الحالي في مستشفى التجاني الماحي، قالت مديرة المستشفى إنها لا تعرف شيئًا عن وضعه الآن لخروج جميع طاقم الحراسة والأطباء منه.

https://t.me/ultrasudan

وكانت إدارة مستشفى التجاني الماحي قد ذكرت بيان سابق لها أن قوات الدعم السريع احتلت المستشفى وتمركزت فيه بعد تهديد أفراد الحراسة بالقتل. وقال البيان إن المستشفى تعرض للنهب والتكسير والسرقة.

وأوضح البيان أن قوات الدعم السريع أقدمت في 19 أيار/مايو الماضي على إطلاق الرصاص بكثافة على مستشفى التجاني الماحي واحتلاله مرة أخرى بعد ساعات من الخروج منه.

وتعرضت المرافق الصحية في السودان لنحو (51) هجمة عسكرية منذ اندلاع النزاع المسلح بين الجيش وقوات الدعم السريع بحسب منظمة الصحة العالمية، فيما خرج نحو (70%) من المستشفيات المتاخمة لمناطق الاشتباكات عن الخدمة جراء النزاع وفقًا لنقابة الأطباء.

وكان المتحدث باسم تجمع الصيادلة المهنيين قد كشف في حوار مع "الترا سودان" عن تعرض أكثر من (200) صيدلية في الخرطوم للنهب، فضلًا عن نهب نحو (50%) من مصانع الأدوية بولاية الخرطوم.