03-أغسطس-2023
لاجئة سودانية في أحد المعسكرات

فاقمت الحرب من تدهور مستويات الأمن الغذائي في السودان (Getty)

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن أكثر من (20) مليون شخص –ما يمثل (42‎%‎) من السكان– يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد في السودان – وفقًا للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي.

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في السودان تضاعف منذ آخر تحليل في العام الماضي

وقالت الوكالة الأممية إن النزاع المسلح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع والتدهور الاقتصادي أديا إلى رفع عدد من يعانون من انعدام الأمن الغذائي الشديد في السودان.

وبحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، فإن (6.3) مليون شخص –أي ما يعادل (13%) من سكان السودان– "على حافة المجاعة".

وأوضح المكتب الأممي أنه بالمقارنة مع نتائج آخر تحليل أجري في أيار/مايو 2022، تضاعف عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في السودان تقريبًا.

وأبان المكتب الأممي أن المناطق الأكثر تضررًا هي ولاية الخرطوم ودارفور الكبرى وكردفان الكبرى.

https://t.me/ultrasudan

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن الصراع في السودان أدى إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي من خلال التسبب في نزوح واسع النطاق لـ(2.6) مليون شخص في جميع أنحاء السودان – مما أجبر ما يقرب من (760،000) لاجئ سوداني على الفرار إلى البلدان المجاورة، إلى جانب تدمير البنية التحتية وإعاقة وصول المساعدات الإنسانية وتعطيل الأسواق وتدهور الاقتصاد.

وقال مسؤول في برنامج الغذاء العالمي في حديث إلى "الترا سودان" إن البرنامج أوصل مساعدات إنسانية إلى بعض أحياء العاصمة الخرطوم ولا سيما مناطق "أمبدة" في أم درمان، لكن لوصول المساعدات إلى جميع الأحياء لا بد من ضمانات أمنية وممرات آمنة وتنسيق محكم مع طرفي النزاع – وفقًا لهذا المسؤول الأممي.