31-يناير-2023
مصنع سكر كنانة

أحد مصانع السكر في السودان

نفت وزارة الصناعة الأخبار المتداولة حول توقف مصانع السكر في السودان.

وقالت وزيرة الصناعة المكلفة المهندسة بتول عباس عوض علام في تصريحات لها اليوم إن "جميع شركات السكر تعمل وفقًا للخطة الموضوعة للعام 2022 – 2023" – بحسب ما نقلت عنها وكالة السودان للأنباء.

كشفت وزيرة الصناعة المكلفة عن زيارة مرتقبة إلى مصانع السكر للوقوف على مراحل سير إنتاج السكر في السودان

والأسبوع الماضي، ذكرت وسائل إعلام محلية أن عمليات الإنتاج في مصنع "سكر سنار" قد توقفت، مشيرةً إلى توقعات بتوقف مصنع "سكر عسلاية" خلال الأسبوع نفسه.

ونقل "الموجز السوداني" عن مصادر وصفتها بـ"العليمة" أنباء عن تراجع الإنتاج بشركة "سكر سنار" إلى ثلاثة آلاف طن بنسبة انخفاض بلغت (64%) عن الموسم  السابق لـ"انعدام القصب بالمزرعة" - وفقًا لما نقل "الموجز السوداني".

وتوقعت المصادر نفسها تدني حجم الإنتاج، مشيرةً إلى احتمال أن لا يتخطى الإنتاج في الموسم الحالي (35) ألف طن، مقارنة بـ (52) ألف طن في الموسم السابق - بحسب "الموجز السوداني".

https://t.me/ultrasudan

وأوضحت وزيرة الصناعة المكلفة أن شركة "سكر كنانة" بدأت إنتاجها منذ مطلع شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي، فيما بدأت شركة "سكر النيل الأبيض" الإنتاج منذ منتصف كانون الثاني/يناير الجاري - وفقًا لوكالة السودان للأنباء.

وبحسب ما نقلت الوكالة عن الوزيرة، فقد بدأت مصانع شركة السكر السودانية في الإنتاج، إذ بدأ مصنع "سكر عسلاية" إنتاجه منذ 29 كانون الأول/ديسمبر الماضي. وأشارت الوزيرة إلى بدء الإنتاج في مصنع "سكر الجنيد" في السابع من كانون الثاني/يناير الجاري وفي "حلفا" في منتصف كانون الثاني/يناير الجاري، فيما بدأ مصنع "سكر سنار" إنتاجه في الـ 27 من الشهر نفسه – وفقًا لما نقلت عنها الوكالة.

وقالت الوزيرة إن كميات السكر المنتجة والمتوفرة تغطي احتياجات القطاع الصناعي والمواطنين بما فيها احتياجات شهر رمضان المعظم، مؤكدةً أن الكميات المتوقع إنتاجها نهاية الموسم تزيد على إنتاج العام الماضي – طبقًا للوكالة.

وكشفت وزيرة الصناعة المكلفة عن زيارة مرتقبة إلى مصانع السكر الأسبوع المقبل للوقوف على مراحل سير إنتاج السكر في البلاد وتذليل العقبات التي تواجه القطاع بالتعاون مع الجهات المختصة بحسبان أن صناعة السكر من الصناعات "القاطرة الإستراتيجية المهمة" التي تشرف عليها وزارة الصناعة ويمتلك السودان فيها "مقومات وميزات نسبية" – وفقًا للوكالة.