23-يناير-2021

(سونا)

الترا سودان| فريق التحرير

كشفت منظومة الصناعات الدفاعية -الجانب المدني- عن اتجاهها لتحويل الفائض في الصناعات العسكرية للمشاريع الزراعية والحيوانية لتحسين النسل للسلالات الحيوانية والنباتية، مشيرة إلى أنها تمتلك فائضًا من كوادر العاملين في المنظومة العسكرية ويمكن أن يستفاد منهم، منوهة إلى أنهم سيقومون بإجراء تدخلات لزيادة الإنتاج الرأسي في الشقين الزراعي والحيواني.

الرئيس التنفيذي لجياد: المنظومة تحاول أن ترتقي بالإنتاج من خلال تنفيذ المشروعات المختلفة بالولايات

وحسب ما نقلت وكالة السودان للأنباء، نظم قسم المسؤولية المجتمعية بمنظومة الصناعات الدفاعية، ورشة الاقتصاد المجتمعي، بمعرض الخرطوم الدولي، شارك فيها عددًا من الخبراء الاقتصاديين.

اقرأ/ي أيضًا: رحيل القاص والروائي السوداني إبراهيم إسحق

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة جياد الهندسية المهندس عبدالله عبد المعروف، إن المنظومة تحاول أن ترتقي بالإنتاج من خلال تنفيذ المشروعات المختلفة بالولايات والتي تهدف إلى زيادة الإنتاج من خلال تطبيق أفضل التقانات الحديثة، لافتًا إلى أن المنظومة ستركز على المشروعات الزراعية والحيوانية من خلال تطبيق أفضل التقانات، وأضاف أن الاقتصاد المجتمعي أسهم في تطور العديد من الدول.

ومن جانبها قالت رباب السيد أحمد الحاج المسؤولة بمنظومة الصناعات الدفاعية، إن أهمية الاقتصاد المجتمعي كبيرة ومساهمته في تطوير العديد من الدول، وأن المنظومة يمكنها من خلال شركتها الزراعية أن تدرب المنتجين عبر الجمعيات التعاونية خاصة منتجي الصمغ العربي، منوهة إلى أنه يمكن تطوير العديد من المشاريع الزراعية مستدلة بنجاح المنظومة في إدخال التقانات الحديثة بمشروع أقدي بولاية النيل الأزرق.

وأكدت رباب أن المنظومة ستتواصل مع الجمعيات التعاونية الزراعية للمزارعين وتدريبهم على استخدام التقانات الحديثة لزيادة الإنتاج الرأسي.

وتشكو الحكومة الانتقالية من سيطرة شركات الجيش والقطاع الأمني على اقتصاد البلاد وعدم إدخال إيراداتها ضمن الموازنة العامة وولاية وزارة المالية.

وقالت وزيرة المالية والاقتصاد الوطني المكلفة إن شركات الجيش والقطاع الأمني تتراوح بين (500-600) شركة.

اقرأ/ي أيضًا

الأمم المتحدة: 250 قتيلًا و100 ألف نازح حصيلة الأحداث الأخيرة في دارفور

جدل وانتقادات إثر شراء شركة الموارد المعدنية مقرًا جديدًا بقيمة 50 مليون دولار