26-أكتوبر-2023
مريض يخضع لغسيل الكلى في أحد مراكز الغسيل بالسودان

يخضع نحو 8 آلاف مريض لعمليات غسيل الكلى في السودان بحسب الأرقام الرسمية (Getty)

أعلنت وزارة الصحة الاتحادية من مقرها بمدينة بورتسودان بولاية البحر الأحمر شرقي السودان عن توفير لوازم غسيل كلى تكفي لـ (200) ألف عملية غسيل كلى لمرضى الفشل الكلوي البالغ عددهم نحو ثمانية آلاف مريض في مختلف ولايات السودان.

أعلنت وزارة الصحة الاتحادية في السودان عن ترتيبات لتوفير لوازم غسيل الكلى لستة أشهر إضافية

وأعلن وزير الصحة المكلف هيثم إبراهيم اليوم الخميس عن توفير لوازم (200) ألف عملية غسيل كلى تكفي لأربعة أشهر بتكلفة ثلاثة ملايين يورو – حسب ما نقل عنه مكتب إعلام وزارة الصحة.

وشهد وزير الصحة الاتحادي المكلف هيثم محمد إبراهيم ووكيل وزارة التنمية الاجتماعية جمال النيل والأمين العام للأدوية والسموم علي بابكر ورئيس اللجنة الصحية اللوجستية خليل محمد إبراهيم والمدير التنفيذي للصندوق القومي للإمدادات الطبية شيخ الدين عبدالباقي – شهدوا تحرك الإمداد الدوائي الخاص بلوازم غسيل الكلى إلى ولايات السودان.

وأشار وزير الصحة إلى أن شحنات غسيل الكلى ستساعد ثمانية آلاف مريض بالفشل الكلوي في مختلف أنحاء السودان للحصول على خدمات غسيل الكلى مجانًا على نفقة حكومة السودان.

https://t.me/ultrasudan

ولفت الوزير إلى أن وزارة الصحة والمركز القومي للكلى والصندوق القومي للإمدادات الطبية يعملون بالتنسيق لمعالجة النواقص في جميع مراكز غسيل الكلى في ولايات السودان التي قال إنها "استقبلت بكل صدر رحب مرضى ولاية الخرطوم".

وقال وزير الصحة إن معينات غسيل الكلى تحركت اليوم إلى جميع ولايات السودان بتكلفة كلية بلغت ثلاثة ملايين يورو، لافتًا إلى أنها تكلف شهريًا (250) مليون جنيه سوداني، ومنوهًا بأن "وزارة المالية الاتحادية استجابت وقدمت دعمًا كبيرًا للمشروع". وأضاف وزير الصحة الاتحادي: "هناك ترتيب لتوفير الغسلات لستة أشهر دون أي انقطاع بواسطة الصندوق القومي للإمدادات الطبية".