19-أكتوبر-2024
طفلة تأخذ لقاح الكوليرا في القضارف شرقي السودان

لقاح الكوليرا/أرشيفية

أفادت وزارة الصحة الاتحادية بانطلاق جولة الاستجابة لوباء الكوليرا صباح اليوم في ثلاث ولايات، والمتمثلة في ولاية نهر النيل بمحليات بربر، الدامر، وعطبرة، وولاية كسلا بمحلية خشم القربة، وولاية القضارف في بلدية القضارف ومراكز الإيواء.وقالت الوزارة إن الجولة تستهدف (1,407,546) مواطنًا من عمر سنة فما فوق، على أن تستمر حتى الخميس القادم.

ذكر مدير برنامج التحصين الموسع أنه سيتم تنفيذ جولة أخرى في محليات إضافية

ممثلة الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية بوزارة الصحة الاتحادية، أمل محمود، قالت خلال الاجتماع الأول للغرفة الاتحادية للحملة اليوم، إن التطعيم ضد وباء الكوليرا من شأنه أن يقلل العبء المرضي وخطر الإصابة، الأمر الذي يحد من ارتفاع الإصابات وحالات الوفاة ويقلل من خطورة المرض.

وأشارت إلى أهمية تجويد الأداء في هذه الجولة، على غرار النجاح الذي تحقق في الجولات السابقة في محليتي ود الحليو وكسلا.

ومن جانبه، أشار مدير برنامج التحصين الموسع، إسماعيل العدني، إلى أهمية جولة التطعيم في ظل الأوبئة المتتالية في البلاد، وذلك لما تلعبه من دور كبير في تخفيف الأعباء عن المواطنين. وقال إن التطعيم يعتبر أحد التدخلات الرئيسية ضد وباء  الكوليرا.

وذكر العدني أنه سيتم تنفيذ جولة أخرى في محليات إضافية، وذلك عقب وصول مزيد من اللقاحات المقرر وصولها في الـ 24 من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، وأكد على أهمية الاستفادة من  الجولة في حصر الأطفال غير المطعمين بلقاحات التطعيم الروتيني، فيما وجه أعضاء الغرفة بضرورة الالتزام بالمهام الموكلة إليهم.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت السودان موبوءًا بالكوليرا بشكل رسمي في آب/أغسطس المنصرم، بحيث ينتشر الوباء في (74) محلية من (11) ولاية، وتعتبر كسلا شرقي البلاد هي الولاية الأكثر تضررًا من وباء الكوليرا. وتشير الإحصائيات إلى إصابة ما يزيد عن (24) ألف شخص بالمرض، من بينها نحو (700) حالة وفاة في كافة أنحاء البلاد.