26-مارس-2021

لقاح إسترازينيكا (RT Arabic)

الترا سودان| فريق التحرير

بدأت حملة التطعيم ضد وباء كورونا بلقاح إسترازينيكا أكسفورد، في مستشفى السلاح الطبي لتطعيم الكوادر الصحية بالمستشفى باعتبارهم حائط الصد الأول لمجابهة الفايروس.

أظهر اللقاح أثارًا جانبية بسيطة تمثلت في الصداع، الشعور بالتعب والتورم في مواضع الحقن، واعتبرتها الوزارة طبيعية

وتلقى مدير مستشفى السلاح الطبي الفريق طبيب عبد الله محمد الحسن، أول جرعة من لقاح كوفيد 19، معلنًا عن عدم تعرضه لأي أعراض جانبية سلبية جراء تلقيه اللقاح، ودعا الكوادر الصحية في البلاد لتلقى اللقاح للحد من انتشار الفيروس المسبب لمرض كورونا، إضافة لمساعدة وزارة الصحة الاتحادية في تطبيق سياساتها الرامية لمحاصرة الفايروس والقضاء عليه.

اقرأ/ي أيضًا: السودان وتركيا يتفقان على رفع تزويد الكهرباء من البارجة التركية بالبحر الأحمر

وأقر الطيب الحسن بضرورة منح اللقاح لكل المواطنين والعسكرين في البلاد، وأن تكون الأولوية لأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن والكوادر الصحية.

وقال عبد الله حسن عبد الله إن لقاح كورونا، إسترازينيكا أكسفورد من أكثر اللقاحات أمانًا وفاعلية في العالم في الوقت الراهن، ومسجل عند العديد من المنظمات العالمية من ضمنها منظمة الصحة العالمية، وذكر أن اللقاح أظهر أثارًا جانبية بسيطة تتمثل في الصداع، الشعور بالتعب والتورم في مواضع الحقن، معتبرًا أن هذه أثار جانبية طبيعية من أي لقاح.

ويذكر أن الإدارة العامة للرعاية الصحية بوزارة الصحة الاتحادية قد نفذت عبر برنامج التحصين الموسع الثلاثاء الماضي دورة تدريبية للكوادر الصحية للتطعيم بلقاح كوفيد 19، بمستشفى علياء التخصصي ومستشفى السلاح الطبي بأم درمان، ويستهدف البرنامج باللقاح كل من الكوادر الصحية في جميع المرافق الصحية الحكومية والخاصة، وفئات كبار السن أكبر من (45) عامًا، والمصابين بأمراض مزمنة، ويشدد البرنامج على معاير الجودة المطلوبة لتنفيذ الحملة، فضلًا عن المتابعة والتقييم لأنشطة التطعيم.

اقرأ/ي أيضًا

مساعٍ لتسوية بلاغات ضد قوات الدعم السريع تتعلق بفض الاعتصام

مسؤول بوزارة الري: إثيوبيا تتهرب من الوساطة الدولية الرباعية حول سد النهضة