05-ديسمبر-2023
طفلة تأخذ لقاح الكوليرا في القضارف شرقي السودان

بدأت السلطات الصحية في السودان حملة للتطعيم ضد الكوليرا في ولايات السودان (Getty)

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن وصول عدد المشتبه في إصابتهم بالكوليرا في السودان إلى (5,178) شخصًا، بينهم (161) حالة وفاة حتى الثاني من كانون الأول/ديسمبر الجاري.

تتوقع منظمة الصحة العالمية إصابة ثلاثة ملايين شخص بالكوليرا في السودان خلال الأشهر المقبلة

وقال تقرير من منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء اطلع عليه "الترا سودان" إن مرض الكوليرا منتشر في (46) محلية في تسع ولايات سودانية حسب الإحصائيات الواردة من وزارة الصحة الاتحادية السودانية.

وبحسب التقرير، سجلت (1,808) حالة يشتبه في إصابتها بالكوليرا و(48) حالة وفاة مرتبطة بها في القضارف، فيما سجلت (1,345) حالة اشتباه و(23) حالة وفاة مرتبطة بالكوليرا في الجزيرة، أما في ولاية البحر الأحمر فسجلت (684) حالة مشتبه في إصابتها بالكوليرا و(28) حالة وفاة مرتبطة بها، في حين سجت (463) حالة مشتبه في إصابتها بالكوليرا في الخرطوم و(26) حالة وفاة مرتبطة بها.

https://t.me/ultrasudan

وأشار تقرير منظمة الصحة العالمية إلى تسجيل ثماني حالات وفاة مرتبطة بالكوليرا في جنوب كردفان من (399) حالة مشتبه فيها، بالإضافة إلى (22) حالة وفاة مرتبطة بالكوليرا في ولاية النيل الأبيض من (69) حالة مشتبه فيها، إلى جانب ثلاث وفيات مرتبطة بالكوليرا في سنار من (69) حالة مشتبه فيها، وثلاث حالات وفاة أخرى في كسلا، وحالة واحدة مشتبه في إصابتها بالكوليرا في النيل الأزرق – وفق تقرير المنظمة.

وتتوقع منظمة الصحة العالمية إصابة ثلاثة ملايين شخص في السودان بوباء الكوليرا خلال الأشهر المقبلة، ما لم تتخذ تدابير وقائية للحد من هذا الوباء الذي اشتد مع تدهور الوضع البيئي والقطاع الصحي خلال الحرب.

وخرجت نحو (70%) من المستشفيات في المناطق التي تشهد قتالًا بين الجيش والدعم السريع في العاصمة الخرطوم وإقليم دارفور وبعض أجزاء كردفان.