18-أبريل-2020

وزارة الصحة الاتحادية (كوش)

قالت وزارة الصحة الاتحادية إن أمس الجمعة شهد تسجيل (30) إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد بجانب أربعة وفيات، منها (27) حالة بمحليات الخرطوم السبع، وحالتان بولاية النيل الأبيض وحالة بولاية الجزيرة، ليرتفع العدد الكلي إلى (66) حالة، وعشر وفيات.

تسجيل (30) إصابة جديدة منها (27) إصابة بالخرطوم، وحالتان بالنيل الأبيض وحالة بولاية الجزيرة

اقرأ/ي أيضًا: منسق الأمم المتحدة بالسودان: سنواصل دعمنا للحكومة في مواجهة وباء كورونا

وشملت الوفيات الجديدة الأربعة سيدتين ورجلين من ولاية الخرطوم بينما بلغ إجمالي المصابين بالعاصمة (61) إصابة وثلاث من الولايات، منها حالتان من ولاية النيل الأبيض وحالة واحدة من الجزيرة.

وأوضحت وزارة الصحة في تعميم صحفي عاجل في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، إن طرق انتشار المرض قد تفاوتت ما بين المخالطة والقدوم من خارج السودان بينما لم تثبت المخالطة أو السفر لعددٍ من الحالات.

وأكدت الصحة أنه اعتبارًا من اليوم السبت سيبدأ تطبيق قرار مجلس الوزراء بالإغلاق الكامل لمدة (21) يومًا في كل أنحاء ولاية الخرطوم، بغرض تقليل فرص انتشار الوباء.

وشددت الوزارة على أهمية التزام المواطنين بتطبيق واتباع الإرشادات الوقائية والتبليغ الفوري عن حالات الاشتباه حتى يتحقق الهدف من القرار.

وأشادت الوزارة بجهود كل الكوادر الصحية وكافة مكونات المجتمع السوداني لجهودهم البطولية على نطاق الوطن في احتواء الجائحة، وذلك عبر مجهوداتهم العلاجية والوقائية والتبليغ الفوري والفحوصات ورعاية المرضى وحالات الاشتباه والإسعاف وتحويل المرضى والرصد والمتابعة والتقصي والحجر والعزل وإدارة وتنفيذ الخطة القومية الموسعة لدرء كورونا.

ووعدت الصحة بمواصلة مجهودات حكومة السودان وكافة قطاعات الشعب السوداني في الاستنفار وتنفيذ التدابير التي من شأنها أن تساعد على احتواء الجائحة العالمية التي سجلت اليوم أكثر اثنين مليون حالة إصابة وعشرات الآلاف من الوفيات في كل الدول حول العالم.

كما ثمنت وزارة الصحة مجهودات لجان المقاومة وتجمع المهنيين وقوى إعلان الحرية والتغيير والقطاع الخاص والسودانيين في دول المهجر والخيرين والمانحين داخل وخارج البلاد لدعمهم المقدر لمجهود الوزارة والحكومة الانتقالية، بتقديمهم للعون المادي والمعنوي والعملي والفني.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ارتفاع حاد في أسعار الوقود يتسبب في أزمة بمياه الشرب في كردفان ودارفور

محامون يعتزمون مقاضاة قيادي في نظام البشير توعد بإسقاط الحكومة الانتقالية