20-فبراير-2021

تظاهرات في الخرطوم -أرشيفية (اندبندنت عربية)

فرقت قوات الشرطة احتجاجات قرب القصر الجمهوري اليوم السبت نظمتها بعض لجان المقاومة من عدة أحياء بالعاصمة للتنديد بتأخر العدالة وتدهور الوضع المعيشي وردد المتظاهرون هتافات بإسقاط السلطة الانتقالية بشقيها العسكري والمدني.

أغلق الجيش الشوارع المحيطة بالقيادة العامة للجيش بالتزامن مع انطلاق المواكب

وتجمع مئات متظاهرين قرب القصر الرئاسي في تقاطع شارع الجمهورية مع شارع القصر ورددوا "سلمية سلمية" إلى جانب هتافات تطالب العدالة ومحاسبة مرتكبي الانتهاكات والدعوة إلى إسقاط السلطة الانتقالية.

اقرأ/ي أيضًا: وزارة الخارجية: السودان لن يتنازل عن بسط سلطانه على أراضيه

وقال شاهد عيان لـ"الترا سودان" إن المئات تجمعوا في محطة "جاسكون" للحافلات غرب السوق العربي بالخرطوم وتحركوا بمحاذاة شارع الحرية وصولًا إلى القصر الجمهوري والتقوا مع مسيرات قادمة من ناحية شارع البلدية من أحياء شرق العاصمة مثل الجريف أركويت والخرطوم بحري.

وذكر حسام علي، عضو لجان مقاومة الخرطوم جنوب في حديث لـ"الترا سودان" أن المواكب التي تظاهرت قرب القصر الجمهوري اليوم السبت جاءت بدعوة من بعض لجان المقاومة وهي تتبنى إسقاط السلطة الانتقالية بشقيها العسكري والمدني.

وأطلقت قوات الشرطة التي تمركزت قبالة البوابة الجنوبية للقصر الجمهوري الغاز المسيل للدموع وجرت عمليات كر وفر بين المحتجين وعناصر الشرطة في تقاطع بالقريب من شارعي القصر والبلدية وشوهد بعض المتظاهرين وهم يغلقون شارعًا رئيسيًا وسط الخرطوم بالمتاريس.

وبالتزامن مع المواكب التي خرجت اليوم السبت أغلق الجيش شوارع محيطة بالقيادة العامة ووزارة الدفاع، ونقل شهود عيان تراجع المحتجين إلى شارع القصر ناحية شارع المستشفى ووضعوا الكتل الحديدية وأغلقوا الشوارع.

وتأتي المواكب السلمية اليوم السبت بدعوة من بعض لجان المقاومة أبرزها لجان مقاومة الجريف وودنوباوي و"ثوار الليل" و"ملوك الاشتباكات" وهي مجموعات تتبنى دعوات إسقاط السلطة الانتقالية بشقيها العسكري والمدني.

من جهته أعلن حسام علي، عضو لجنة مقاومة الخرطوم جنوب في حديث لـ"الترا سودان" أن المجموعات التي تظاهرت قرب القصر الجمهوري اليوم السبت بحاجة الى تنسيق مع لجان المقاومة والقوى الثورية الأخرى لتحديد الأهداف من الحراك السلمي في الوقت الراهن.

وأضاف: "هناك أحزاب على قطيعة مع السلطة الانتقالية تريد إسقاطها بالكامل ولكنها تمنح الفرصة للنظام البائد لاستغلال هذه الاحتجاجات".

بينما ذكر شاهد أن الاحتجاجات تفرقت في منطقة السوق العربي جراء إطلاق مكثف لعبوات الغاز المسيل للدموع مشيرًا إلى أن السوق العربي بات شبه خالٍ من المارة، جراء الغاز وتلوث الهواء بالدخان وصعوبة التنفس.

وحاول "الترا سودان" الحصول على تعليق فوري من متحدث الشرطة لكنه لم يرد على الاتصالات المتكررة.

اقرأ/ي أيضًا

تجمع المهنيين لـ"الترا سودان": تحرير العملة سيكون وبالًا على المواطنين

شروط السودان قد تتحول إلى حلول ناجعة لاستعادة "الفشقة" كليًا