03-أبريل-2020

شوارع الخرطوم خالية من المارة بعد تطبيق حظر التجول (Getty)

وجّه وزير الداخلية، الفريق أول شرطة الطريفي إدريس دفع الله، الجهات الشرطية التي تعمل في فترة حظر التجول المفروض بسبب جائحة كورونا، بالتعامل مع الكوادر الطبية والصحية، عبر بطاقات إثبات الهوية والبطاقات المهنية، دون الحاجة لإبراز تصاريح المرور، التي كانت الشرطة تفرضها على بعض الفئات التي يقتضي عملها العمل خلال فترات الحظر.

وكانت جهات عديدة استثنتها المؤسسات المعنية بفرض حظر التجول، من منع الخروج في أوقات الحظر، إلا أنه كان من المقرر على من يخرج في الفترة المسائية إبراز ما عرف بتصريح مرور يتم استخراجه من الوزارات والمؤسسات ذات الصلة، بما فيها قطاعات الطب والصحة والإعلاميين.

اقرأ/ي أيضًا: ولاء البوشي تنهي خدمة جميع العاملين بصندوق دعم الأنشطة الرياضية

وكان عدد من الأطباء والناشطين قد قادوا حملة انتقاد قوية تجاه الشرطة، عقب نشرها بيانًا صحفيًا إثر حادثة الاعتداء على طبيب بحجة مخالفته حظر التجول.

وقالت الشرطة في بيانها إن الحادثة وقعت بسبب عدم إشهار الطبيب لأي بطاقة مهنية، بما في ذلك تصريح المرور، في وقت كذّب فيه عدد من أصدقاء وأقارب الطبيب بيان الشرطة، قائلين بأن الطبيب المعني قام بإبراز جميع الأوراق التي تؤكد عمله في المجال الطبي، بما في ذلك تصريح المرور.

وتأتي الخطوة في وقت ألمح فيه الناطق الرسمي باسم الحكومة، وزير الإعلام، فيصل محمد صالح، في تصريحات صحفية، إلى أن الحكومة من المرجح أن تلجأ في القريب إلى فرض حظر التجول الكامل، مع توقعات ظهور حالات مؤكدة جديدة لمرض كورونا، الأمر الذي يجعل من تسهيل حركة الأطباء أمرًا في غاية الضرورة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جوبا: الوساطة تعلن استئناف مفاوضات السلام السودانية بشكل غير مباشر

حصاد 18% من محصول القمح وتوقعات بوصول الإنتاج لستة ملايين جوال