13-أكتوبر-2020

شرطة السودان (أخبار السودان)

يُناهض مئات الضابط من رجال الشرطة قرار إحالتهم إلى التقاعد في شباط/فبراير الماضي، حيث أُحيل (1060) ضابطًا من مختلف الرتب إلى التقاعد بينما أكد مصدر من الشرطة لـ"الترا سودان" صدور الكشف مطلع العام الجاري وأنه شاهد بنفسه حفلات وداع للعديد من الضباط.

مصدر بالشرطة: المحالون للتقاعد يعتقدون أن القرار خرج بمعزل عن سلطة الداخلية

وأوضح المصدر الشرطي لـ"الترا سودان" أن الضابط المحالون إلى التقاعد يعتقدون أن كشوفات الإحالة صدرت بمعزل عن وزارة الداخلية بالتالي القرار غير قانوني.

اقرأ/ي أيضًا: الحميات في السودان.. تعتيم حكومي ووفيات يومية وسط المواطنين

ولجأ مئات الضباط المحالين للتقاعد إلى المحكمة العليا التي طلبت من وزارة الداخلية معلومات عن الجهات التي أصدرت قرار الإحالة لـ(1060) ضابطًا من رتبة ملازم إلى رتبة فريق.

وكشف اليوم الثلاثاء الكاتب الساخر الفاتح جبرا، على عموده "ساخر سبيل"، أن جهة غير معلومة أحالت عدد (1060) ضابط شرطة إلى التقاعد في شباط/فبراير الماضي، دون أن يصدر قرارًا بإحالتهم للتقاعد من وزارة الداخلية.

وفُسر القرار آنذاك على أنه إحالة للعناصر الموالية للنظام البائد داخل قوات الشرطة، لكن لاحقًا احتج الضباط على القرار لجهة أن الغالبية من المحالين للتقاعد لا علاقة بالنظام البائد.

وتعهد مدير عام قوات الشرطة الفريق حقوقي عز الدين الشيخ بتقصي الحقائق حول قضية الضباط المحالين للتقاعد بحسب المصدر الشرطي، حيث تثير القضية أزمة بين مجلس السيادة ورئاسة الشرطة.

خطاب مجلس السيادة للمحكمة نفى صدور قرار بإحالة الضباط في العام 2020

وأطلع "الترا سودان" على خطاب صادر من مدير الإدارة العامة للقرارات والمتابعة بمجلس السيادة المستشار مؤتمن إلياس صالح، جاء فيه: "بالإشارة إلى خطاب المحكمة العليا بالرقم ع /ع/ا/30/31/2020 والمؤرخ في 21/أيلول/سبتمبر 2020 ومرفقاته، والمحال إلينا بنسخ من القرارات الصادرة بالأرقام (152) و(154) و(157) و(158) و(159) لسنة 2020 والتي تخص ضباط الشرطة".

خطاب النفي من مجلس السيادة

وأضاف الخطاب: "بعد البحث نفيدكم بأنه لا توجد بسجلاتنا القرارات المذكورة والصادرة من مجلس السيادة والمشار إليها في الفقرة (1) والتي تخص ضباط الشرطة".

اقرأ/ي أيضًا

مسؤول بمجمع الفقه الإسلامي يكشف عن اجتماع للبت في مسألة العلمانية

حمدوك يرفض مقايضة إزالة السودان من قائمة الإرهاب بالتطبيع