23-يناير-2020

المتحدث باسم وعضو مجلس السيادة السوداني "محمد الفكي سليمان" (dawn)

أعلن مجلس السيادة الانتقالي في السودان اليوم الخميس أن البنك المركزي مستقل ولا يتبع لأي جهة حكومية وذلك ردًا على نقاشات جرت بمنصات التواصل الاجتماعي حول تبعيته، وأوضح أن الوثيقة الدستورية الانتقالية منحت رئيس الوزراء صلاحية تعيين محافظ البنك المركزي.

كان رئيس الوزراء عبد الله قد تحدث في لقاء تلفزيوني أول أمس الثلاثاء عن عدم قدرته تعيين محافظًا جديدًا للبنك المركزي لأن مجلس السيادة يسيطر على القرارات الخاصة بالنبك المركزي

وكان رئيس الوزراء عبد الله قد تحدث في لقاء تلفزيوني أول أمس الثلاثاء عن عدم قدرته تعيين محافظًا جديدًا للبنك المركزي لأن مجلس السيادة يسيطر على القرارات الخاصة بالبنك المركزي، على الرغم من أن الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية تقول بخضوعه لرئيس الوزراء.

اقرأ/ي أيضًا: مفاوضات سد النهضة.. ترامب "يضغط" والخرطوم تستضيف اجتماع "خطّة الملء"

وعلى صعيد آخر حمل مجلس السيادة السوداني على لسان الناطق الرسمي باسمه "محمد الفكي سليمان" قوات بعثة "اليونسفا" التابعة للأمم المتحدة المنتشرة في منطقة أبيي المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان مسؤولية الأوضاع الأمنية المتردية هناك، على خلفية هجوم مسلح وقع أمس الأربعاء أسفر عن مقتل العشرات.

وكان مسلحون نفذوا هجومًا على قرية "كولوم" شمال غرب بلدة أبيي أمس الأربعاء وأسفر الهجوم عن مقتل (35) شخصًا وإصابة (30) شخصًا آخرين، فيما أكد نشطاء تعرض بعض المدنيين إلى الحرق داخل منازلهم وفرار المسلحين بعد تنفيذ الهجمات.

وكشف المتحدث باسم مجلس السيادة "محمد الفكي" في تصريحات صحفية الخميس عن موافقة اجتماع مجلس السيادة على استقالة رئيس اللجنة الإشرافية لمنطقة أبيي "أحمد صالح صلوحة" موضحًا أن الاجتماع وجه بتعيين رئيسٍ جديد لتسيير أعباء المنطقة.

وأعلن الفكي أن مجلس السيادة أرجأ القرار حول تمديد أو إنهاء حالة الطوارئ المعلنة في البلاد  بمنح التفويض لرئيسي مجلس السيادة والوزراء للتشاور والبت بشأنه في الاجتماع القادم على ضوء لتقارير التي سترد إليهما.

اقرأ/ي أيضًا: النيابة تمهل "علي عثمان" 72 ساعة للردّ في قضية "المدينة الرياضية"

وشدد الفكي على استقلالية البنك المركزي السوداني مضيفًا أن المركزي مثل السلطة القضائية وديوان المراجع العام والنيابة العامة لافتًا إلى أن الاجتماع وجه بتعديل القوانين لضمان استقلاليته.

وتابع الفكي: "حدث نقاش عن البنك المركزي على مواقع التواصل الاجتماعي اليوميين الماضيين ونؤكد أن المركزي لايتبع للسيادي بل لرئيس الوزراء هو الذي يعين مسؤولي البنك المركزي".

وقال متحدث مجلس السيادة محمد الفكي "الجدل الذي دار حول البنك المركزي إيجابي ونؤكد أن المجلس السيادي متجانس ولا يوجد مكون عسكري ومكون مدني وأيضًا هناك تجانس في العمل مع مجلس الوزراء وتنسيق مستمر على مدار الساعة".

وأوضح الفكي أن شارعي القصر والجامعة مقرات السيادي ومجلس الوزراء بالعاصمة السودانيين سالكين ومن حق السودانيين أن يتحدثوا عن مؤسساتهم بحرية، مضيفًا، "هذه النقاشات لم تكن متاحة قبل الثورة".

وكان رئيس مجلس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك قد تطرق إلى تبعية البنك المركزي لمجلس السيادة وأنه سيعمل على تعديل ذلك الوضع، ردًا على سؤال حول ارتفاع سعر الصرف وتدهور قيمة العملة الوطنية في المقابلة التلفزيونية التي بثت مساء الثلاثاء، وهو ما دفع رواد شبكات التواصل الاجتماعي في السودان لإطلاق وسم إرجاع البنك المركزي لرئيس الوزراء.

 

اقرأ/ي أيضًا

اجتماع اللجان الفنية والقانونية بخصوص سد النهضة بالخرطوم

حادثة تفجير "الغرانيد".. الغموض سيد الموقف