14-يوليو-2023
الثروة الحيوانية

يمتلك السودان 107 ملايين رأس من الماشية وفق تقديرات حكومية (Getty)

أعلن مجلس الوزراء المكلف أن عائد الصادرات السودانية للثروة الحيوانية منذ بداية العام الجاري بلغت (208) مليون دولار من (139) باخرة محملة بالصادرات.

استمع مجلس الوزراء السوداني خلال انعقاده في بورتسودان إلى تقرير بشأن موقف صادر الثروة الحيوانية من وكيل وزارة الثروة الحيوانية

وعقد مجلس الوزراء الانتقالي اجتماعًا مساء الأربعاء بمدينة بورتسودان برئاسة وزير شؤون مجلس الوزراء المكلف بمهام رئيس الوزراء عثمان حسين.

وقدم وزير الثقافة والإعلام المكلف جراهام عبدالقادر تقريرًا بشأن أعمال اللجنة العليا للطوارئ والأزمات تضمن مصفوفة الخطة التنفيذية للأولويات التي حددتها اللجنة وأجيزت في مجلس الوزراء، وأشاد بالجهد المتواصل الذي تبذله اللجنة.

كما استمع مجلس الوزراء إلى إفادة وزير الخارجية المكلف بشأن اجتماعات المجلس الوزاري للدول الأعضاء في حركة "عدم الانحياز" التي عقدت مؤخرًا في أذربيجان، مشيرًا إلى أن وفد السودان قدم خلال الاجتماع شرحًا لكل ما تعرضت له البلاد من دمار وتخريب من قبل "القوات المتمردة".

وأوضح وزير الخارجية المكلف علي الصادق أن الاجتماع أشاد بدور السودان في دعم الاستقرار الإقليمي واستضافة اللاجئين.

https://t.me/ultrasudan

ومن جهة أخرى، تداول مجلس الوزراء تقريرًا بشأن سير الموسم الزراعي وعمليات الري من نيسان/أبريل حتى تموز /يوليو الجاري قدمه وزير الري والموارد المائية المكلف.

وأشار التقرير إلى موقف التنفيذ "الجيد" لكل مراحل الموسم من خلال الزيارات التي تمت إلى المشاريع الزراعية المروية والوقوف على الخطط التأشيرية لكل ولاية. وأشاد مجلس الوزراء بالجهد "الكبير" الذي بذل لإنجاح الموسم رغم الوضع الذي يعيشه السودان.

واستمع مجلس الوزراء إلى تقرير بشأن موقف صادر الثروة الحيوانية قدمه وكيل وزارة الثروة الحيوانية. 

ونقل وزير الثروة الحيوانية المكلف حافظ إبراهيم إلى مجلس الوزراء انسياب الصادر بصورة اعتيادية عبر ميناء "سواكن" رغم ظروف الحرب، مشيرًا إلى أن إجمالي عدد البواخر التي نقلت الصادر منذ بداية العام بلغت (139) باخرة، فيما بلغت عائدات صادر الثروة الحيوانية (208) مليون دولار هذا العام.