04-سبتمبر-2023
شحنة أدوية الدرن والأيدز

شحنة أدوية الدرن والأيدز (وزارة الصحة الاتحادية)

استلم السودان الشحنة الأولى من أدوية الدرن والإيدز الخاصة بالسودان من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالسودان بتمويل من صندوق الدعم العالمي. وتتضمن الشحنة نحو (24) طنًا من علاجات الدرن والدرن المقاوم والمضادات الفيروسية لمرضى نقص المناعة المكتسب (الإيدز) تقدر قيمتها بنحو (1.3) مليون دولار، تغطي حاجة البلاد خلال الشهور الستة المقبلة – وفقًا لوزارة الصحة الاتحادية.

تتضمن الشحنة نحو (24) طنًا من علاجات الدرن والدرن المقاوم والمضادات الفيروسية لمرضى نقص المناعة المكتسب (الإيدز) تقدر بنحو (1.3) مليون دولار

وسلمت الشحنة إلى وزارة الصحة الاتحادية بحضور إدارة مكافحة الأمراض والإمدادات الطبية بولايات البحر الأحمر ونهر النيل والجزيرة، وذلك في آخر أسبوع من آب/أغسطس الماضي على أن توزع فورًا على باقي الولايات.

وكشفت وزارة الصحة الاتحادية في تصريحات صحفية اطلع عليها "الترا سودان" اليوم عن ترتيبات لاستلام الشحنة الثانية في الشهور المقبلة، لسد المتبقي من حاجة برنامجي الدرن والإيدز القوميين في السودان حتى منتصف العام المقبل.

https://t.me/ultrasudan

وأوضحت وزارة الصحة الاتحادية أن توزيع الأدوية بدأ بالفعل مع بقية علاجات الدعم العالمي والمنح إلى ولايات كردفان وولايات دارفور عن طريق الإمدادات الطبية وفقًا لخطة التوزيع التي وضعتها إدارة مكافحة الأمراض.

ويعاني النظام الصحي في السودان من شح في الإمدادات الطبية جراء الحرب المندلعة في البلاد بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ منتصف نيسان/أبريل الماضي، فضلًا عن أعمال السلب والنهب التي طالت الصيدليات ومخازن الإمدادات الطبية وشركات الأدوية في الخرطوم.