27-يناير-2024
تضامن مع فلسطين قرب مقر محكمة العدل في لاهاي

تضامن مع فلسطين قرب مقر محكمة العدل في لاهاي (Getty)

رحبت خارجية جمهورية السودان بالقرار الذي وصفته بـ"التاريخي" لمحكمة العدل الدولية في الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ودول أخرى ضد إسرائيل.

وكانت محكمة العدل الدولية قد امتنعت عن إصدار أمر واضح بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، ولكنها أكدت قبولها الدعوى التي تقدمت بها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، وأعلنت عن مجموعة من التدابير المؤقتة التي يتوجب على إسرائيل القيام بها.

وصف بيان للخارجية السودانية قرار محكمة العدل الدولية في الدعوى ضد إسرائيل بـ"التاريخي" قائلًا إنه يمثل انتصارًا مهمًا للشعب الفلسطيني

ووصف بيان للخارجية القرار بـ"التاريخي" قائلًا إنه يمثل انتصارًا مهمًا للشعب الفلسطيني في نضاله المشروع لنيل حقوقه العادلة في إقامة دولته المستقلة، ولفت إلى أن القرار "يعد خطوة بارزة نحو تكريس مبادئ العدالة الدولية والالتزام بالقانون الدولي الإنساني، ومحاربة الإفلات من العقاب، وتأكيد أن الحق فوق القوة"، بحسب تعبيره.

وأكدت محكمة العدل الدولية ولايتها القضائية للبت في دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، مبينة أنها رفضت طلب إسرائيل سحب دعوى جنوب إفريقيا ضدها، كما قررت أن على إسرائيل اتخاذ جميع الإجراءات المنصوص عليها لمنع الإبادة الجماعية في قطاع غزة، واتخاذ تدابير فورية لمنع التدمير في قطاع غزة.

وأمرت محكمة العدل، إسرائيل بأن ترفع تقريرًا للمحكمة بشأن كل التدابير المؤقتة المفروضة في غضون شهر واحد، وأن تشاركه مع جنوب أفريقيا لتقديم ملاحظاتها عليه. وقررت محكمة العدل الدولية أن على إسرائيل أن تتخذ إجراءات لتحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة، وأن تتأكد فورًا من أن جيشها لا يرتكب الانتهاكات المذكورة سابقًا.

وقررت المحكمة أيضًا أن على إسرائيل ضمان توفير الاحتياجات الإنسانية الملحة في قطاع غزة بشكل فوري، والالتزام بتجنب كل ما يتعلق بالقتل والاعتداء والتدمير بحق سكان غزة.

وقررت أن على إسرائيل اتخاذ إجراءات لمنع التحريض المباشر على الإبادة الجماعية.

بانر الترا سودان

ودعا السودان كل الأطراف المعنية لتنفيذ القرار ودعمه، كما طالب مجلس الأمن بإقرار وقف عاجل لإطلاق النار في غزة وكل الأراضي الفلسطينية المحتلة، بناءً على هذا القرار.

ورحبت السلطة الفلسطينية وحركة حماس بقرار محكمة العدل الدولية إلزام إسرائيل بتنفيذ تدابير طارئة في قطاع غزة، في حين أكدت جنوب أفريقيا أن تنفيذ هذه التدابير يلزمه وقف إطلاق النار.

وقالت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا بعد إعلان المحكمة قرارها، إن بلادها تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني وتدعوه إلى عدم فقدان الأمل، مضيفة: "علينا أن ندعو إسرائيل للالتزام بالقانون الدولي".